الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول.. نظام غذائي بالمسموح من أطعمة وفواكه

الأكل الممنوع لمرضى
الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

ينشغل الكثيرون بـ الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول، حيث يعتمد علاج ارتفاع الكوليسترول الضار في المقام الأول على تناول الغذاء الصحي وتجنب الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير الأطعمة والمشروبات المفضلة للسيطرة على ارتفاع الكوليسترول، ونجاوب على السؤال الأهم هل القهوة ترفع الكوليسترول الضار؟

 

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

يحظى الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول باهتمام كبير جدا من قبل العديد من الأشخاص، وذلك لارتباط ارتفاع الكوليسترول بأمراض القلب والشرايين، فعندما يتراكم الكوليسترول الضار في الدم، ستعمل الدهون على الالتصاق بجدران الشعيران الدموية فتعمل على تضييقها ما يعيق التدفق الدموي الطبيعي إلى القلب وباقي أعضاء الجسم.

 

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول يتلخص في جميع الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، حيث تزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الأكلات الممنوعة أيضا وفقا لموقع WebMD تتمثل فيما يلي:

  • اللحوم الحمراء والمصنوعات اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحم المدخن.
  • الأطعمة الدهنية مثل الوجبات السريعة والمقالي والوجبات المعلبة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والقشطة والزيت النباتي المهدرج.
  • الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل الكبد والبيض والروبيان والجمبري.
  • الحلويات لأنها مليئة بالسعرات الحرارية التي تزيد الوزن وتؤثر سلبا على الجسم.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم من الحليب والزبادي ويفضل استبدالها بمنزوعة الدسم.

 

وبدلًا من ذلك، ينبغي على مرضى الكوليسترول تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو، كما يجب أيضًا تناول الألياف الغذائية والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة التي تحسن من مستويات الكوليسترول في الجسم.

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

 

الفواكه الممنوعة لمرضى الكوليسترول

وبالحديث عن الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول، سننوه بالفواكه الممنوعة لمرضى الكوليسترول حيث الفواكه المعلبة مثل عصائر الفواكه الثقيلة، وكذلك الفواكه المجمدة المضاف لها السكريات، ولكن وفي المقابل ينصح بتناول الفواكه الطازجة بصورتها الطبيعية وبالمعدل المتوازن دون إفراط.

 

وبخلاف الفواكه الممنوعة لمرضى الكوليسترول، ينصح بتناول ما يلي من فواكه:

المشمش

فهو غني بنسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات، ويحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من مستويات الكوليسترول فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة.

 

الرمان

يمكن تناول الرمان ليكون فاكهة صديقة وقائية من أمراض القلب والكوليسترول، فهو غني بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين С والعديد من المواد البيولوجية النشطة، مثل البيوفلافونويد، ولذلك يساعد على خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار.

 

الموز والكوليسترول 

استكمالا لتوضيح الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول، سيكون الموز من الفواكه المستثناة عن المنع، فهو غني بالألياف الغذائية المفيدة، ويحتوي على البوتاسيوم المعدن الصديق للقلب، كما يحتوي على مادة الترتوفان، وهي مادة أولية لتركيب هرمون السعادة، ولكن ينصح بتناول الموز باعتدال لأنه مرتفع السعرات الحرارية ويمكن أن يتسبب في زيادة الوزن الذي يعد عامل خطورة لارتفاع الكوليسترول.

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

 

جدول غذائي لمرضى الكوليسترول

يشعر مرضى الكوليسترول المرتفع بأنهم ممنوعين من تناول أكلات كثيرة، ولذلك نوضح لهم جدول غذائي فعال للفطور والغداء كالتالي:

  • تناول صدور الدجاج منزوعة الجلد مشوية أو مسلوقة.
  • تناول الأسماك والمأكولات البحرية الغنية بالأوميجا 3.
  • تناول الخضروات المشوحة بزيت الزيتون والمتبلة بقليل من الملح.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والفواكه والخضروات.
  • تناول بياض البيض بالسبانخ في طاجن مبهر بالبصل والثوم.
  • حليب اللوز بدلا من الحليب كامل الدسم.
  • الشوفان بالفواكه على وجبة فطور صحية.
  • الفلفل الألوان المحشو بالأرز البني.
  • طاجن فراخ بالخضار والكريمة منزوعة الدسم.

 

هل القهوة ترفع الكوليسترول

يتساءل العديد من المرضى هل القهوة ترفع الكوليسترول؟ وقد أوضحنا لكم سابقا مشروب يقضي على الكوليسترول يمكن الاطلاع عليه من هنـــــــــا، أما القهوة فقد أثبتت الدراسات الطبية أن تناولها يوميا بمعدل 3 إلى 5 مرات يوميا يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار مقارنة بمن لا يشرب القهوة الإسبريسو تحديدا.