زلزال بقوة 6 ريختر يضرب وسط اليابان

زلزال
زلزال

ضرب زلزال جديد بقوة 6 درجات على مقياس ريختر وسط اليابان اليوم الثلاثاء، وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن الزلزال الجديد وقع بالقرب من جزيرة سادو، على عمق 10 كيلومترات.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه لم يصدر أي تحذير من حدوث موجات مد عاتية تسونامي عقب الزلزال.

وارتفعت حصيلة قتلى زلزال اليابان الذي ضرب أجزاء بوسط البلاد أول أيام العام الجديد وبلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر إلى 202 قتيل.

وقال مسؤولون بمحافظة إيشيكاوا اليابانية الأكثر تضررا جراء الزلزال - حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 100 شخص ما زالوا في عداد المفقودين، كما لا يزال عشرات الآلاف من الأشخاص يقيمون في مراكز الإجلاء.

وبدأت الشرطة عملية بحث مكثفة عن المفقودين في مدينة "واجيما"، التي تقع قرب مركز الزلزال والكائنة في محافظة "إيشيكاوا". وأدى حريق ضخم اندلع في قلب المدينة إلى تدمير أكثر من مائتي منزل على امتداد منطقة تبلغ مساحتها 48 ألف كيلومتر مربع. 

وأضاف مسؤولو محافظة إيشيكاوا أن أكثر من 3 آلاف شخص في منطقة "نوتو" المتضررة أيضا جراء الزلزال بمعزل عن المساعدات الخارجية.

ويجري المسؤولون حاليا تقييما بشأن الآثار بعيدة المدى التي لحقت بصناعة الأسماك في المنطقة جراء الزلزال، ويشيرون إلى أن أكثر من 120 قارب صيد انقلب أو غرق، كما تضررت أكثر من 70% من موانئ إيشيكاوا. 

وأعلن وزير الدفاع اليابانى مينورو كيهارا أن 6300 من أفراد قوات الدفاع الذاتى يشاركون الآن فى الجهود المبذولة لمساعدة المناطق المتضررة من الزلزال القوي الذى ضرب وسط اليابان فى يوم رأس السنة الجديدة.

وقال كيهارا للصحفيين اليوم الثلاثاء، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) - إنه سيتم نشر مروحيات من طراز (يو إتش 60 جيه إيه) لجهود الإغاثة من الكوارث، علما بأنه لم يتم استخدام المروحيات من هذا النوع إلا للتدريب بعد تحطم إحداها قبالة جزيرة في مقاطعة أوكيناوا الجنوبية الغربية في أبريل الماضي.