فوائد الاستحمام بالماء الساخن.. 7 منافع مذهلة للقلب والدماغ والجيوب الأنفية

فوائد الاستحمام بالماء
فوائد الاستحمام بالماء الساخن

يحرص الكثير من الأشخاص على معرفة فوائد الاستحمام بالماء الساخن، فهناك من لا يقدر على الاستحمام بالماء البارد، ولذلك سيكون الماء الساخن هو المناسب لهم للشعور بالاسترخاء وتقليل مستويات القلق والتوتر، فضلا عن تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتخفيف آلام العضلات في الرقبة الكتفين والظهر، وفي هذا التقرير نوضح لكم تفاصيل فوائد الاستحمام بالماء الساخن.

 

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

لكل من يرغب في معرفة فوائد الاستحمام بالماء الساخن، نوضح لكم هذه الفوائد في فصل الشتاء تحديدا وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي كما يمكنكم الاطلاع على أضرار الاستحمام بالماء الساخن يوميا في الشتاء من هنـــــــــا.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

 

تحسين صحة القلب والدورة الدموية

الاستحمام بالماء الساخن يعزز صحة القلب والدورة الدموية، حيث تتوسع الأوعية الدموية بسبب تأثيرات هرمون الدوبامين الذي يتم إطلاقه استجابة لارتفاع درجة حرارة الجسم، ومنها يزداد تدفق الدم إلى القلب والأعضاء الأخرى، وبالتالي تتحسن صحة القلب وتقل احتمالات الإصابة بـ خفض ضغط الدم.

 

تقوية العضلات والمفاصل

يساعد الاستحمام بالماء الساخن في تخفيف آلام العضلات والمفاصل بعد التمرين أو الإصابة، ويحدث هذا بسبب زيادة تدفق الدم إلى العضلات والمفاصل، مما يساعد على تقليل الالتهاب والألم، كما يساعد الاستحمام بالماء الساخن أيضًا في تقليل تيبس المفاصل، مما يسهل الحركة.

 

تحسين صحة الجهاز العصبي والدماغ

أظهرت الدراسات الطبية أن من فوائد الاستحمام بالماء الساخن تحسين صحة الجهاز العصبي والدماغ، ويحدث هذا بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البروتينات التي تساعد في حماية الخلايا العصبية وتؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتعلم والتركيز، وتشمل هذه البروتينات:

  • بروتينات إزالة السموم: تساعد هذه البروتينات على إزالة السموم من الدماغ، مما يمكن أن يساعد في حماية الخلايا العصبية من التلف.
  • بروتينات النمو: تساعد هذه البروتينات على نمو وإصلاح الخلايا العصبية.
  • بروتينات الحماية: تساعد هذه البروتينات على حماية الخلايا العصبية من التلف.

 

التخلص من بعض السعرات الحرارية

ومن ضمن فوائد الاستحمام بالماء الساخن أيضا، أنه يساعد في حرق السعرات الحرارية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، ويؤدي هذا إلى زيادة معدل الأيض، مما يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن في زيادة التعرق، وبالتالي فقدان الماء والأملاح من الجسم.

 

الحفاظ على صحة مسامات الجسم

يمكن أن يساعد البخار الناتج من الاستحمام بالماء الساخن على فتح المسام عن طريق زيادة درجة حرارة الجلد، ويؤدي هذا إلى إزالة الأوساخ والسموم العالقة في المسام، مما يمكن أن يساعد في تحسين مظهر البشرة وجعلها تبدو أكثر نضارة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن في ترطيب البشرة، وجعلها تبدو أكثر نعومة وصحة شرط وضع كريم الترطيب بعد الاستحمام.

 

ترطيب الجيوب الأنفية

يساعد البخار الناتج من الاستحمام بالماء الساخن على ترطيب الجيوب الأنفية عن طريق زيادة الرطوبة في الهواء، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تخفيف احتقان الجيوب الأنفية وتحسين التنفس، وذلك عن طريق إذابة المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية وبالتالي تقليل الضغط على الجيوب الأنفية.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد الحرارة الناتجة من الاستحمام بالماء الساخن على استرخاء العضلة العاصرة في المستقيم، مما قد يساعد في تخفيف الألم المصاحب للبواسير، حيث يطلق الجسم هرمون الاسترخاء استجابة للحرارة، كما أن الاستحمام بالماء الساخن يحسن عملية الهضم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي.