فوائد الفواكه الحمضية.. 10 منافع صحية وتجميلية في الشتاء لا تفوتك

فوائد الفواكه الحمضية
فوائد الفواكه الحمضية

تتزايد عمليات البحث عن فوائد الفواكه الحمضية في فصل الشتاء تحديدا، وهو موسم ظهور البرتقال واليوسفي والكيوي وباقي الفواكه الحمضية الرائع حيث احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يدعم مناعة الجسم ضد الأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد الفواكه الحمضية.

 

فوائد الفواكه الحمضية

قبل توضيح فوائد الفواكه الحمضية، لا بد من التنويه بأن الفواكه الحمضية هي مجموعة من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحمضيات، مثل حمض الستريك، وتشمل الفواكه الحمضية الأكثر شيوعًا البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي والنارنج والليمون الهندي، وأما فوائد الفواكه الحمضية نوضحها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد الفواكه الحمضية

 

تقوية جهاز المناعة

تحتوي الفواكه الحمضية على مستويات عالية من فيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة جهاز المناعة، ويساعد فيتامين سي الجسم على محاربة العدوى وإنتاج خلايا الدم البيضاء، ويمكنكم الاطلاع على فواكه وخضروات وأعشاب تحتوي على فيتامين سي من هنــــــــــا.

 

تحسين صحة القلب

تساعد الفواكه الحمضية على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحتوي الفواكه الحمضية أيضًا على الألياف الغذائية، والتي تساعد على خفض الكوليسترول الضار.

 

الحماية من السرطان

تحتوي الفواكه الحمضية على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وقد تساعد الفواكه الحمضية في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الفم وسرطان المريء وسرطان المعدة.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه الحمضية على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف على منع الإصابة بالإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

 

ترطيب الجسم

الفواكه الحمضية غنية بالماء، مما يساعد على ترطيب الجسم، ويعد الترطيب ضروريًا للحفاظ على صحة الجسم ووظيفته ووقايته من الجفاف.

 

تقوية الجهاز العصبي

ومن أفهم فوائد الفواكه الحمضية أيضا، أن تناولها يقوي الجهاز العصبي ويمنع الإصابة بأمراض الزهايمر والشلل الرعاش، حيث تحتوي هذه الفواكه على مركبات الفلافونويد، التي تمنع التهاب خلايا الجهاز العصبي ما يمنع الإصابة بالعديد من الامراض العصبية.

 

الحد من حصوات الكلى

يمكن تناول الفواكه الحمضية للوقاية من حصوات الكلى، لأنها تساهم في زيادة مستوى أملاح السترات في البول عند تناولها، ما يقلل من فرص الإصابة بحصوات الكلى، وذلك شرط عدم الإفراط في تناولها حتى لا يحدث العكس.

 

إنقاص الوزن

ومن أبرز فوائد الفواكه الحمضية استعمالها في إنقاص الوزن، حيث تحتوي على نسبة قليلة من السكر، وعلى نسبة عالية من الألياف ما يجعلها خيار مناسب على الفطور أو العشاء للحصول على الترطيب والشبع لفترة طويلة، شرط تناولها فاكهة وليس عصير لأن العصير يفتقد للألياف الطبيعية.

 

تعزيز امتصاص الحديد

تحتوي الفواكه الحمضية على نسبة عالية من فيتامين سي وهو ما يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل من الطعام، ووفقا للدراسات الطبية فإن تناول الفواكه الحمضية يزيد فرص امتصاص الجسم للحديد من 5 إلى 6 مرات أعلى بالمقارنة مع عدم تناول الفواكه الحمضية.

 

تعزيز نضارة البشرة

ومن أبرز فوائد الفواكه الحمضية للنساء تحديدا، دورها في تعزيز نضارة البشرة ومكافحة الشيخوخة، وإبطاء ظهور علامات التجاعيد المبكرة، وكلمة السر في احتواء الفاكهة الحمضية على فيتامين سي، الذي يساهم في تقوية المناعة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة ونعومة البشرة.