"اغتياله ضربة كبرى للحركة".. كيف ستتأثر حماس بمقتل صالح العاروري؟

صالح العاروري
صالح العاروري

لا يزال يتصدر صالح العاروري عناوين الصحف والتحاليل الاستراتيجية رغم مقتله منذ أيام، حيث يُعد التخلص من أحد كبار قادة حماس ضربة كبرى للحركة، ويحرمها من أحد أمهر استراتيجييها، الذي ساعد في نقل الأموال والأسلحة إلى نشطاءها في قطاع غزة وأماكن أخرى في الشرق الأوسط ودمج حماس بشكل أكثر إحكاما في شبكة القوات الإيرانية، وفقًا للمحللين.

 

لكن لم يكن من الواضح على الإطلاق يوم الأربعاء أن وفاته ستكون بمثابة ضربة موهنة للمنظمة، التي أعيد بناؤها مرارًا وتكرارًا بعد اغتيال قادتها، وظلت مرنة بما يكفي للتخطيط لهجمات 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، ومع ذلك، يقول المحللون إن مقتل العاروري – في انفجار وقع في إحدى ضواحي بيروت نسبه مسؤولون كبار من حماس ولبنان والولايات المتحدة إلى إسرائيل – يعيد حماس إلى وقت حساس للغاية. 

 

وأدى الهجوم الإسرائيلي الساحق على غزة إلى إضعاف القوة العسكرية لحماس هناك بشكل كبير، بما في ذلك قدرتها على تصنيع الصواريخ وغيرها من الأسلحة. 

 

منصب العاروري، باعتباره سفير حماس الفعلي لدى إيران وحزب الله، يعني أنه كان سيلعب دورًا مهمًا في جهود الجماعة لإعادة البناء عسكريًا بمساعدة الداعمين الأجانب.

 

وقال إميل حكيم، مدير الأمن الإقليمي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن: "ستعاني حماس، لأنها فقدت أحد استراتيجييها الرئيسيين.. لقد كان شخصًا قام بإدارة العلاقات السياسية رفيعة المستوى بشكل جيد وكان يتمتع أيضًا بالمصداقية كقائد"، وأضاف الحكيم أن إعادة بناء قدراتها العسكرية "ستكون مشكلة بالنسبة لحماس في المرحلة المقبلة، ومن المرجح أن تصبح أكثر اعتمادا على الدعم الأجنبي مع ضعف قاعدتها في فلسطين".

 

اغتيال العاروري يزيد من تدويل حرب إسرائيل ضد حماس، مما يزيد بشكل كبير من المخاطر بالنسبة للدول التي تستضيف مسؤولي حماس ويفرض ضغوطا جديدة على الجماعة، وفي السنوات الأخيرة، عملت حماس كشبكة لها نقاط في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ومنذ عام 2007، أصبحت حكومة الأمر الواقع لسكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة.

 

يشير مقتل العاروري إلى أن أعضاء حماس لم يعد بإمكانهم العمل دون مخاطر في لبنان، حيث عقد مسؤولو حماس مؤتمرات صحفية متكررة طوال حرب غزة. وقد يحتاجون أيضًا إلى توخي الحذر في قطر، حيث يوجد لدى كبار القادة السياسيين في الحركة مكتب، وفي تركيا، حيث يقضي كبار قادة حماس أوقاتهم بانتظام، وقال الحكيم: “سوف تتغير الحركة بشكل كبير”.

 

التقى العاروري بالمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي؛ وأصبح قريبًا من حسن نصر الله، زعيم حزب الله القوي؛ وساعد في بناء قوات حماس في لبنان، على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

 

وقال مراقبون، إن فقدان العاروري لن يشل حركة حماس، مؤكدين أن إسرائيل اغتالت العديد من قادة حماس على مدى عقود دون تقويض قدرة الجماعة بشكل دائم على إعادة البناء

 

وكتبت حنين غدار وماثيو ليفيت في تحليل لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "إن فقدان شخص يشارك بشكل وثيق في كل من العمليات التكتيكية والدبلوماسية الاستراتيجية يمثل نكسة خطيرة لحماس"، وقالت إن العاروري "لعب دورًا حاسمًا كواحد من جهات الاتصال الأساسية والأكثر فعالية للمجموعة مع كل من حزب الله وإيران".