أكلات تسبب الارق.. احذر اللحوم المصنعة لنوم هادئ

أكلات تسبب الارق
أكلات تسبب الارق

أكلات تسبب الارق.. يعاني الكثيرون من الأرق المزمن، وهو أحد الاضطرابات النفسية التي تمنعهم من الحصول على قسط كافٍ من النوم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة ببعض المضاعفات الصحية، مثل الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسكتات الدماغية.

أكلات تسبب الارق 

أكلات تسبب الارق ،، ويقول الاطباء إن هناك أطعمة يجب الابتعاد عنها قبل النوم للتمتع بنوم هادئ منها:

الخضروات الصليبية 

لى اللفت والكرنب والقرنبيط على ألياف صحية غير قابلة للذوبان، وعند تناول تلك الخضروات قبل الذهاب للفراش يستمر الجهاز الهضمي في العمل طوال الليل، وهو ما يسبب القلق واضطرابات النوم.

اللحوم الحمراء 

كاللحم البقري أو اللحم المفروم، على كمية كبيرة من البروتين وتناولها ليلًا يسبب عدم الشعور بالراحة أثناء النوم بسبب صعوبة الهضم.

صلصة الطماطم 

فتناول الأطعمة التي تحتوي على صلصة الطماطم في المساء، يؤدي للتعرض لحرقة المعدة وعسر الهضم، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة المشبعة بالصلصة قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل.

الجبن القديم واللحوم المصنعة 

حيث تحتوي الجبنه القديمة واللحوم المصنعة، على مادة التيرامين التي تسبب الإصابة بالصداع النصفي والأرق وكلما طالت مدة تخزين الجبن كلما زادت مادة التيرامين فيها.

الشوكولاتة الداكنة 

تحتوي على أنواع من الأحماض الأمينية تسبب الأرق، لذا ينصح الخبراء بتناولها في منتصف اليوم وليس آخره.

القهوة والشاى 

يجب تناول القهوة أو الشاى قبل النوم بساعات كثيرة، لأن الكافيين الموجود في القهوة يؤثر على النوم ويسبب الأرق طوال الليل.

يجب تناول القهوة أو الشاى قبل النوم بساعات كثيرة

المشروبات الغازية 

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكريات التي تسبب الشعور بالأرق طوال الليل.

شرب الماء بكثرة 

لأن تناول كميات كبيرة من الماء قبل الخلود إلى النوم يسبب الاستيقاظ من النوم للدخول إلى المرحاض عدة مرات في الليل، لذلك يجب الحرص على تناول كمية قليلة من الماء قبل النوم.

الطماطم والبيتزا 

الطماطم تحتوي على نسبة عالية من التيرامين، وهو حمض أميني يحفز الدماغ على إطلاق هرمونات، تؤدي بدورها إلى الشعور باليقظة، لذلك يجب الابتعاد عنها في السحور، وهناك أطعمة أخرى غنية بحمض التيرامين، يستحسن التوقف عن تناولها قبل النوم لتجنب الأرق، مثل الباذنجان وصلصة الصويا.

 

الفلفل الحار 

من الضروري أن يكون العشاء خاليا تمامًا من الفلفل الحار، لأنه من الأطعمة التي تسبب الأرق، عن طريق رفع درجة حرارة الجسم لفترة طويلة، مما يعيق القدرة على النوم.