أسباب برودة الأطراف فى الشتاء.. أكثر المشكلات الصحية الشائعة

أسباب برودة الأطراف
أسباب برودة الأطراف فى الشتاء

أسباب برودة الأطراف فى الشتاء.. يرغب الكثيرون في معرفة ما أسباب برودة الأطراف خلال الشتاء، إذ تعد أحد أكثر المشكلات الصحية الشائعة بين كافة الفئات العمرية والتي قد تسبب الإزعاج لدى البعض.

أسباب برودة الأطراف فى الشتاء 

أسباب برودة الأطراف فى الشتاء.. وهناك أسباب متعددة للشعور ببرودة الأطراف خلال فصل الشتاء عادة تتضمن ما يلي:

برودة الجو

يعد الشعور ببرودة القدم أحد ردود الفعل الطبيعية للجسم نحو برودة الجو، فعند دخول الجسم منطقة أكثر برودة، تقوم الأوعية الدموية في الأطراف كاليدين والقدمين بالانقباض، ومن ثم يقلل تدفق الدم إلى هذه المناطق، كما تقل أيضًا كمية الحرارة التي يفقدها الجسم.

والأطراف هي أبعد أجزاء الجسم عن الأعضاء الحيوية؛ فيقل تدفق الدم إليها الأطراف وهذا ما يساعد في الحفاظ على الدفء وتدفق الدم بأجزاء الجسم الأخرى، وبمرور الوقت، قد يتسبب انخفاض تدفق الدم في انخفاض الأكسجين بالأنسجة، ما يسفر عنه تحول لون الأطراف إلى اللون الأزرق، وهي أعراض  مؤقتة وليست خطيرة؛ إذ يعود الجسم إلى طبيعته عند ارتفاع درجة حرارته مرة ثانية.

التوتر والقلق الشديد 

وقد يتسبب تعرض الأشخاص لضغط شديد أو القلق إلى برودة القدمين واليدين كردد فعل طبيعي من الجسم على التوتر أو العصبية، فيضخ الأدرينالين بمجرى الدم، وأثناء دوران الأدرينالين يتسبب في انقباض الأوعية الدموية بالأطراف، وبالتالي يقل تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم.

قد يتسبب تعرض الأشخاص لضغط شديد أو القلق إلى برودة القدمين واليدين

مشكلات الدورة الدموية

وتعتبر الأقدام والأيادي أكثر أجزاء الجسم عرضة للشعور بالبرودة؛ إذ يقتصر تدفق الدم على الأطراف أثناء التعرض لدرجات الحرارة الباردة، وتعد مشكلات الدورة الدموية أحد الأسباب الشائعة للغاية لبرودة القدمين، فهناك أسباب متعددة لضعف الدورة الدموية ومنها: الجلوس على مكتب طوال اليوم ومن ثم تقل الدورة الدموية بالساقين مسببة برودة القدمين،  كما يؤدي ارتفاع الكوليسترول بالدم إلى تكوين لويحات داخل الشرايين قد تقلل الدورة الدموية بالساقين والقدمين ومن ثم تسفر عن الشعور ببرودة القدمين.

فقر الدم 

وينتج فقر الدم عن عوامل متعددة مثل نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12 أو كذلك حمض الفوليك أو نتيجة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

اضطراب الأعصاب

وفي بعض الحالات يعاني الشخص من الشعور ببرودة القدمين؛ نتيجة اضطرابات الأعصاب الأخرى، وعادة ما ينتجد تلف الأعصاب عن الصدمة أو الإصابة ومنها قضمة الصقيع الشديدة أو قد ينتج عن المعاناة من حالة طبية معينة.

قصور الغدة الدرقية

وينتج قصور الغدة الدرقية عن خمولها، ومن ثم ينخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية، فيؤثر بالسلل على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تتأثر الدورة الدموية ونبض القلب ودرجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى برودة القدمين.

التدخين

يتسبب تدخين التبغ في إصابة الأوعية الدموية بكافة أجزاء الجسم، والتي تضيق فيما بعد وتتسبب في برودة أصابع اليدين والقدمين.

عندما تضيق الشرايين أو تختل وظيفتها، فإنها تقلل من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين

التقدم فى السن 

وعادة ما يفقد كبار السن القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل جيد، فلا تنقبض الأوعية الدموية في أطرافها مما يحافظ على دفء القلب.

أمراض الشرايين

عندما تضيق الشرايين أو تختل وظيفتها، فإنها تقلل من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين وهناك عدة أنواع من أمراض الشرايين مثل مرض الشرايين المحيطية وارتفاع ضغط الدم الرئوي الأولي وداء رينود.

 داء السكري

غالبا يعاني مرضى السكري من ضعف الدورة الدموية لا سيما في الأطراف، ما قد يتسبب في شعورهم لبرودة اليدين والقدمين، فضلًا عن داء السكري يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب وتضيق الشرايين اللذين قد يساهما في برودة اليدين والقدمين.

 نقص فيتامين ب 12

وقد يسبب نقض فيتامين B-12 في الشعور بالعصبية ما ينتج عنه الشعور لبرودة اليدين والقدمين، مع الاحساس بالخدر، أو الوخز.