فوائد العسل على الريق في الصباح.. 7 منافع صحية تعرف عليها

فوائد العسل على الريق
فوائد العسل على الريق في الصباح

يحث الكثيرون عن فوائد العسل على الريق في الصباح، حيث اعتاد البعض على تناول هذا المزيج الرائع فور الاستيقاظ من النوم ولكن دون معرفة ما هي فوائده، وكذلك آثاره الجانبية في حال المبالغة في تناوله بكميات كبيرة، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد العسل على الريق وخصوصا في فصل الشتاء.

 

فوائد العسل على الريق في الصباح

يمكن تحقيق فوائد العسل على الريق في الصباح من خلال تناول ملعقة صغيرة منه أو إضافته إلى كوب من الماء الدافئ أو الحليب، كما يمكن تناوله مع التوت أو المكسرات أو الفواكه الأخرى، ويحذر إعطاء العسل للأطفال دون سن 12 شهرًا، وأما فوائد العسل على الريق نوضحها وفقا لما ذكره موقع Stylecraze:

 

  • تعزيز الطاقة والنشاط: يحتوي العسل على نسبة عالية من السكريات البسيطة التي يمكن أن توفر للجسم دفعة سريعة من الطاقة.
  • تحسين الهضم: يساعد العسل في تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك. كما أنه قد يساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل قرحة المعدة والتهاب القولون التقرحي.
  • تعزيز المناعة: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة، كما أنه قد يساعد في تعزيز وظائف الجهاز المناعي.
  • تحسين صحة القلب والشرايين: يساعد العسل في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • علاج السعال ونزلات البرد: يساعد العسل في تخفيف السعال وأعراض نزلات البرد الأخرى، كما أنه قد يساعد في تقصير مدة المرض، ولذلك ينصح بتحلية المشروبات العشبية بالعسل.
  • الوقاية من السرطان: الميزة الأهم في فوائد العسل على الريق في الصباح، هو فعاليته في الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة.
فوائد العسل على الريق في الصباح

 

أضرار العسل على الريق

على الرغم من فوائد العسل على الريق في الصباح، هناك بعض الآثار الجانبية المحتمل حدوثها في حال الإفراط في تناول العسل حيث يمكن ان يتسبب فيما يلي:

  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه العسل، والذي قد يشمل أعراضًا مثل الحكة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: قد يسبب العسل مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص، مثل الإسهال أو الإمساك.
  • مشاكل السكري: قد يؤدي تناول العسل بكميات كبيرة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.
  • تسمم الرضع: قد يكون العسل خطيرًا للأطفال دون سن 12 شهرًا، حيث يمكن أن يسبب تسمم الرضع، وهو حالة نادرة ولكنها خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

 

فوائد العسل على الريق للمعدة

يعالج العسل قرحة المعدة عن طريق قتل البكتيريا الملوية البوابية، وهي البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة في معظم الحالات، كما إنه يخفف أعراض ارتجاع المريء عن طريق حماية المريء من حمض المعدة، والمميز في العسل أيضا إنه أحد السكريات البسيطة سريعة الهضم، فلا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل؛ السكروز، مما يقلل تهيج الجهاز الهضمي، ويجعله أقل عرضة للعدوى.