ما هي الأسباب السياسية التي ألغت مباراة السوبر التركي في السعودية؟

جلطة سراي وفنربخشة
جلطة سراي وفنربخشة

علق الاتحاد التركي لكرة القدم، على أزمة السوبر التركي الذي كان من المقرر أن يقام في المملكة العربية السعودية، ولكن تم إلغاؤه بشكل مفاجئ.

وكان من المفترض أن تقام مباراة بين جلطة سراي وفنربخشة، يوم الجمعة الماضي، في السعودية إلا أنها تم إلغاؤها بشكل مفاجئ.

ولم تقم المباراة في موعدها المحدد على ملعب "الأول بارك" في العاصمة الرياض، بسبب رفع الجماهير صور سياسية.

ولم يصل لاعبو بطل الدوري والكأس التركي إلى ملعب "الأول بارك"، الذي كان منتظرا أن يستضيف اللقاء في التاسعة إلا الربع بتوقيت مكة المكرمة من مساء الجمعة.


بيان الاتحاد التركي:

وجاء بيان الاتحاد التركي كالآتي: "لا ينبغي للسياسة أن تتدخل في الرياضة نادي فنربخشة وجلطة سراي وافقا على اللعب في الرياض".

وتابع: "بعض الإدعاءات من قبل ناديي فنربخشة وجلطة سراي ليست صحيحة جميع المتطلبات والشروط التي ينص عليها نظام FIFA والتي يجب تطبيقها تسري على هذه المباراة".

وأكمل: "كما تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية وإبراز العلم التركي في داخل الملعب وفي المدرجات تقديرا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق إلا أنه كان مؤسفا عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة".


ما هي الأسباب السياسية؟


قبل انطلاق المباراة بأقل من ساعة كشفت صحيفة "الرياضية" السعودية، عدم وصول لاعبي الفريقين ووجود مناقشات بين المسؤولين السعوديين والأتراك حول موقف إقامة اللقاء.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن السلطات السعودية رفضت السماح للفريقين بارتداء قمصان مصطفى كمال أتاتورك للإحماء على أرض الملعب، والاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية التركية.

وكان من المتوقع أن يذهب كلا الناديين إلى المباراة حاملين لافتات تحتوي على كلمات أتاتورك، ورفض المسؤولون السعوديون ذلك.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1