"شروطنا الخاصة".. بوتين يُثير الجدل بشأن حرب أوكرانيا

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لا تريد القتال "إلى ما لا نهاية" في أوكرانيا لكنها لن تتخلى عن مواقفها وهي مستعدة للسلام فقط بشروطها الخاصة.

 

في تصريحات متلفزة يوم الاثنين خلال زيارة لمستشفى عسكري، قال بوتين إنه راض عن أداء الجيش الروسي في أوكرانيا لأنه يمسك الآن بزمام المبادرة الاستراتيجية على الجبهة، في حين أن الخصم "ينكمش تدريجيًا". وتحتل روسيا حاليا نحو خمس أراضي أوكرانيا.

 

وقال بوتين: “نريد أيضًا إنهاء الصراع، وفي أسرع وقت ممكن” – ولكن “بشروطنا فقط”. ولم يحدد الزعيم الروسي الشروط التي يجب الوفاء بها لتحقيق السلام.

 

وتزايدت ثقة الكرملين وسط الانقسامات السياسية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الدعم المقدم لأوكرانيا، وهو ما أدى إلى تعليق المساعدات المقدمة للحكومة في كييف.

 

ولم يحقق الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في يونيو سوى مكاسب صغيرة، وتحاول القوات الروسية الآن المضي قدمًا في منطقتي دونيتسك وخاركيف شرقي أوكرانيا.

 

مرة أخرى ألقى بوتين باللوم على النخب الغربية في الحرب في أوكرانيا، التي بدأها قبل عامين تقريبا. قال عندما سئل عن المساعدات الغربية لأوكرانيا: "الأمر لا يعني أنهم يساعدون خصمنا.. إنهم خصمنا".