الخارجية السودانية: جيبوتي أبلغتنا بعدم قدرة "حميدتي" على المشاركة في مفاوضات "إيغاد"

السودان
السودان

أفادت الخارجية السودانية أن جيبوتى أبلغتها بعدم تمكن حميدتى من المشاركة في لقاء يجمعه مع البرهان غدا الخميس،  حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

وقالت الخارجية السودانية إن حكومة السودان تأسف لمماطلة قيادة الميليشيا المتمردة فى تحكيم صوت العقل وعدم رغبتها فى ايقاف تدمير السودان وشعبه.

يأتي ذلك بينما توجّه وفد حكومي سوداني إلى جيبوتي تمهيدًا للقاء المرتقب بين قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، أفاد مصدر سوداني بأن منظمة "إيغاد" أبلغت السلطات السودانية بعدم حضور حميدتي للاجتماع من دون إبداء أسباب.

أتى هذا الإعلان على الرغم من أن مصادر سودانية كانت أفادت أنه تمت تهيئة الأجواء للقاء طرفي الصراع وعقد اجتماع مثمر بينهما غدا، وفقًا للمنظمة.

وأضافت أن ترتيبات لقاء البرهان وحميدتي غدا الخميس قد اكتملت، كما أعلنت أنها تلقت تأكيدات بموافقة الطرفين إلى أن جاء إعلان الدعم السريع.

إلا أن عضو المكتب الاستشاري لحميدتي، كان أعلن فجر الأربعاء، أنه لم يتم تسليم قائد الدعم أي دعوة رسمية للاجتماع مع البرهان، علما أن حميدتي كان أكد بتغريدة، أمس الثلاثاء، استعداده للقاء.

كذلك نفى بيان للدعم السريع ما تردد عبر منصات التواصل الاجتماعي أن القائد الثاني للدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو هو من سيلتقي البرهان، معتبرًا أن ذلك محاولة للتغطية على بيان وزارة الخارجية الذي تنصلت فيه عن التزامات قمة الإيغاد التي انعقدت في دولة جيبوتي يوم السبت الماضي.

يذكر أن الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا (إيغاد) كانت دعت البرهان وحميدتي للاجتماع من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وبحث سبل تيسير وصول مواد الإغاثة.