هل يؤثر السكري على الأسنان؟.. الاهمال يؤدي لمشكلات متعددة

هل يؤثر السكري على
هل يؤثر السكري على الأسنان؟

هل يؤثر السكري على الأسنان؟.. من المعلوم إن مرضى السكري سواء كانوا من النوع الأول الذى يتناول الانسولين أو الثانى الذى يتناول الاقراص، تظهر لديهم بعد مرور فترة من الوقت مشاكل الأسنان، وادة تكون جراء إهمال تناول علاج السكري وضبط مستوياته المعتدلة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكري، ومن ثم يحدث تساقط الأسنان.

هل يؤثر السكري على الأسنان؟

هل يؤثر السكري على الأسنان؟.. ويقول الاطباء إن تأثير مرض السكري على الأسنان، يتمثل في عدد من المشاكل نتيجة عدم انتظام مستويات السكري في الجسم.

مشكلات يتسبب فيها السكرى للاسنان

وعن المشكلات التى يتسبب فيها مرض السكرى للاسنان فهي كالتالى:

  • حدوث تسوس الأسنان، يتضمن فم الأسنان الطبيعي على العديد من أنواع البكتريا التي عادة تتفاعل مع الأطعمة التي يتناولها الشخص خاصة إذا كانت أطعمة سكرية، وتقوم البكتيريا على زيادة إفراز الأحماض على سطح الأسنان، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وزيادة نسبة السكري في الدم يستبب في زيادة إفراز الأحماض.
  • حدوث التهاب اللثة، يتسبب مرض السكري في عدم قدرة الجسم على محاربة البكتيريا التي توجد داخل الفم، حتى مع غسيل الأسنان، مما يؤدي إلى تكوين طبقة من الجير، مما تسبب على المدى البعيد التهاب اللثة، وأيضا نزيف الدم من اللثة.
يتسبب مرض السكري في عدم قدرة الجسم على محاربة البكتيريا
  • حدوث التهاب اللثة المتقدم، فعدم الاهتمام بالتنظيف الجيد يتسبب فيما بعد إلى التهاب اللثة المتقدم، وهو يكون عبارة عن تدمير أنسجة اللثة وكذلك العظام الفك، وعلى المدى القصير يحدث تساقط الأسنان، مشيرا إلى أن مريض السكري يصاب بضعف المناعة.
  • الاصابة بمرض القلاع الفطرى، ويصاب مريض السكري عادة بمرض القلاع، الفطري، والذي ضمن أعراضه ظهور بقع حمراء وبيضاء داخل الفم، لذا من الضروري الكشف سريعا عند طبيب الأسنان.
  • حدوث جفاف الفم، وجفاف الفم من أبرز المشاكل التي تواجه مرضى السكري، وذلك يكون نتيجة قلة إفراز اللعاب، الأمر الذي يتسبب في جفاف الفم، وبعدها يصاب بالتسوس والتهاب اللثة.

أعراض تأثير السكري على الأسنان

ويجب زيارة طبيب الاسنان في حال ملاحظة أي من الأعراض الآتية على الفم والاسنان:

  • نزيف اللثة أو التهاب اللثة.
  • الإصابة بالعدوى والالتهابات مرارًا وتكرارًا وفي فترات متقاربة.
  • رائحة النفس الكريهة التي لا تزول بالرغم من استخدام العلاجات المختلفة.