الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

بعد اختراقه مستويات قياسية.. ما هي العوامل التي أثرت على سعر الدهب في مصر ؟

الذهب
الذهب

سعر الدهب.. تشهد سوق الذهب في مصر اضطرابات واسعة على وقع عديدٍ من العوامل التي أثرت على الأسعار بشكل لافت، ودفعتها إلى اختراق مستويات قياسية تتجاوز الـ 3200 جنيه.

 

حيث أن من بين العوامل أيضًا الارتفاعات العالمية بأسعار الذهب، علاوة على تطورات السياسة النقدية المحتملة لجهة اتجاه الفيدرالي الأميركي لخفض الفائدة في العام المقبل، عندما ألمح إلى ثلاثة تخفيضات في 2024 في اجتماعه الأخير الشهر الجاري.

 

وفي وقت تشهد فيه الأسعار حالة من عدم الاستقرار اللافت، اضطرت إحدى منصات بيع الذهب عن التوقف عن إعلان الأسعار.

 

ومع ارتباط أسعار الذهب بالعوامل الداخلية الضاغطة وكذلك الأسعار العالمية، فإن السوق المحلية ربما مرشحة لمزيدٍ من الاضطرابات في المرحلة المقبلة. فيما يُعول مختصون على الوصول إلى مرحلة الاستقرار على المدى القصير ومع حلول الربع الأول من العام الجديد 2024.


يذكر أن الحكومة المصرية وافقت، في شهر مايو الماضي، على إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

 

وتتعلق إعفاءات واردات الذهب يتعلق بأشكال الذهب نصف المشغولة، والمعدة للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

 

من جانبها، نفت الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، توقف حركة البيع بالأسواق المحلية.

 

وحول ما يحدث في الأسواق من تذبذب وعدم استقرار الأسعار، أوضحت في بيان لها أن هذا التذبذب يعود لحركة تداول كبيرة بين عرض وحركة بيعية لجني الأرباح والاستفادة من الارتفاع الكبير لأسعار الذهب تأثرًا بارتفاع الأسعار العالمية، وحركة طلب مرتفعة مرتبطة بتحوط المستثمرين من ارتفاعات مقبلة متوقع أن تشهدها الأسواق العالمية خلال الربع الأول من العام المقبل كقراءة لمؤشرات الأسواق العالمية من ناحية، علاوة على حركة طلب موسمية بالأسواق المحلية خلال مواسم الأعياد وبداية العام الجديد.

 

وقد أدت سرعة تغير الأسعار إلى ارتباك في بعض المحال بما تسبب في تعليق البيع لبضع دقائق لحسم أسعار البيع والشراء.

 

وأكدت الشعبة في بيانها: "لا توقف لحركة البيع والشراء بالأسواق المحلية.. كما تؤكد الشعبة عدم مسؤوليتها عن ما تعلنه المنصات الإلكترونية لتداول الذهب بالإعلان أو عدم الإعلان عن الأسعار".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews