على مدار عام 2023.. كيف سيطرت القضية الفلسطينية على اهتمامات الجمهور المصري؟

القضية الفلسطينية
القضية الفلسطينية

سيطرت الأحداث الجارية في فلسطين على الأحداث التي تابعها العالم على مدار عام 2023.

 

ورغم تطور الأحداث واشتعالها قبل ما يزيد على شهرين فقط، إلا أن كمّ الاهتمام بها طغى على قضايا تابعوها منذ الأول من يناير الماضي.

 

ووفق ما رصده محرك البحث جوجل، طغت القضية الفلسطينية على اهتمامات الجمهور المصري، بعدما تصدرت عبارة "حرب فلسطين وإسرائيل" محركات البحث الخاصة بقائمة الأخبار لعام 2023.


ويقسّم محرك البحث جوجل معدل الاهتمام بعبارة البحث إلى 4 مستويات تبدأ من صفر، وتتدرج إلى كل من 25 و50 و75، وأخيرا 100، وهذا خلال رسم بياني.

وبلوغ الرسم البياني الخاصة بكلمة البحث لأعلى نقطة (100) يعني أنها حظيت بذروة الرواج، وهو ما يقل كلما انخفض المستوى البياني.


وتباين اهتمام الجمهور بتطورات "حرب فلسطين وإسرائيل" على مدار العام بنسب متفاوتة في الفترة ما قبل السابع من أكتوبر، لكن بعد هذا التاريخ، انقلبت الأمور رأسا على عقب.

 

قبل تطور الأحداث داخل قطاع غزة، ارتفع مستوى الاهتمام بأخبار "حرب فلسطين وإسرائيل" في مناسبتين فقط، الأولى في الفترة ما بين 12 إلى 18 فبراير، وفيها بلغ مستوى الذروة (23)، أي أقل من رُبع الرواج.

 

وفي الفترة ما بين 17 إلى 23 سبتمبر، بلغ مستوى الذروة لنفس العبارة (40)، أي أقل من نصف الرواج.

 

أما الفترة التي تلت السابع من أكتوبر، وخاصة في الفترة ما بين 8 إلى 14 أكتوبر، بلغ مستوى الذروة (100)، أي لاقت العبارة رواجا بشكل كامل، لكن هذا المعدل انخفض تدريجيا إلى أن وصل مستوى الذروة إلى (0)، في الفترة ما بين 5 إلى 11 نوفمبر.

 

ولم يرتفع مستوى الذروة من جديد إلا في الفترة ما بين 19 و25 نوفمبر، وبلغ (17)، أي أقل من رُبع الرواج، قبل أن يعود المستوى إلى (0) بدايةً من 26 نوفمبر.

 


تصدرت محافظة القاهرة قائمة المحافظات الأكثر اهتماما بـ "حرب فلسطين وإسرائيل"، إذ وصل فيها مستوى الرواج للذروة (100).

 

فيما احتلت محافظة الجيزة المرتبة الثانية، بعدما بلغ فيها مستوى الرواج (86)، أي أقل من اكتمال الذروة بقليل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1