دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي

دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي.. ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسافرين داخل حدود الدولة أو خارجها عن دعاء السفر مكتوب كما ورد علن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يشمل سفر سواء أكان بالسيارة أو بالطائرة أو بالدراجة.


روى مسلم في صحيحه أن النبي محمد ﷺ يقول: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل».


ما هو دعاء العودة من السفر؟


دعاء الرجوع من السفر كما ورد عن النبي ﷺ «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» صحيح مسلم المصدر ميكس.

 

ما هو دعاء المقيم للمسافر؟


- عن سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن عبد الله بن عمر كان يقول للرجل عندما يرغب في السفر: "اقترب مني حتى أودعك، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا، فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك". رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

 

ما هو دعاء المسافر للمقيم؟


  • - من السنة المستحبة أن يقول المسافر للمقيم عند سفره: "أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه". ويرجع هذا الدعاء إلى سلوك النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان خير الناس في التعامل مع أصحابه.
  • - في إحدى الأحاديث، أخبر عَنْ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "ودّعني رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم، وَهَذَا عِنْدَ مُفَارَقَتُه بِسَفَرٍ أَوْ نَحْوِهِ، فَقَالَ لَهُ النّبيّ: اسْتَوْدَعَك اللَّه الّذي لَا تُضَيِّعَ وَدَائِعِه، أَي: أجعلك وَدِيعَة مَحْفُوظَة عِنْدَ اللَّهِ، وَهُوَ سُبْحَانَهُ خَيْرُ الْحَافِظِين للودائع وَالْأَمَانَات، وَهَذَا مِنْ دُعَاءِ الْمُقِيمِ لِلْمُسَافِرِ".
  • - كما يستحب للمسافر أن يودع أهله وأقاربه وأصدقاءه وجيرانه، ويطلب منهم الدعاء له ويدعو لهم بالخير. فكما يتضح من الأحاديث، كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع صوته ويطلب الدعاء من المسافرين، وكان ابن عمر وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبعون هذا النهج. فالوداع والدعاء يعكسون العناية والاهتمام بين الأفراد والتمنيات الصادقة بالخير والسلامة في الرحلة.
  • - فلنتأسى بهذه السنن ونتضرع إلى الله لحفظ وسلامة المسافرين ونسأله أن يردّهم إلينا بالسلامة والفرحة. إن الله هو الحافظ والمحافظ، وبه نتوكل وبه نستودع أمورنا وهنا نقدم دعاء آخر اللهم إني أسألك في هذا السفر الفوز بالجنة والنجاة من النار.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1