8 مشروبات لتخفيف التوتر.. دعاء لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق

مشروبات لتخفيف التوتر
مشروبات لتخفيف التوتر

يمكن أن تكون مشروبات لتخفيف التوتر واحدة من طرق إزالة التوتر للتخلص من آثار السلبية الخطيرة على الجسم، حيث يتسبب التوتر في مشاكل بالقلب والجهاز الهضمي والمناعة، فضلا عن تأثيراه على جودة النوم تسببه في القلق والاكتئاب والاضطرابات المزاجية، ولذلك يجب العمل على تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر وترديد دعاء لتخفيف التوتر.

 

مشروبات لتخفيف التوتر

قبل رصد مشروبات لتخفيف التوتر، لا بد من التنويه بأنه عندما يواجه الشخص موقفًا يشعر فيه بالخطر أو التهديد، يستجيب الجسم للتوتر عن طريق إطلاق مجموعة من الهرمونات والإشارات الكيميائية التي يستعد معها الجسم لمواجهة الخطر أو الهروب منه، وعند ذلك الشعور يجب تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر بتناول مشروبات تحقق الاسترخاء ومنها ما نوضحه لكم وفقا لموقع Eat This Not That:

مشروبات لتخفيف التوتر

 

الشاي

يحتوي الشاي على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل التوتر، وبعض أنواع الشاي التي قد تكون مفيدة للمساعدة في تخفيف التوتر تشمل شاي البابونج، والشاي الأخضر، والشاي الأسود.

 

الماء

 يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، مما قد يساعد في تقليل التوتر، كما يمكن إضافة أوراق النعناع وشرائح الليمون للماء لإضفاء نكهة مميزة له.

 

الحليب الدافئ

يمكن أن يساعد الحليب الدافئ في الاسترخاء والهدوء، كما إنه مشروب غني بالبروتين المفيد للجسم، ويمكن تناوله عند الشعور بالتوتر مع تحليته بملعقة عسل.

 

عصير الفواكه الطازج

يساعد عصير الفواكه الطازج في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وخصوصا إذا ما كانت فواكه ترفع هرمون السعادة في الجسم مثل الفراولة أو التوت.

 

عصير الخضروات الطازج

يساعد عصير الخضروات الطازج في توفير العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر، وفيما يلي بعض المشروبات المحددة التي يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر:

 

  • شاي البابونج: يحتوي شاي البابونج على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والقلق.
  • شاي النعناع: يحتوي شاي النعناع على مركبات يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والصداع.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتحسين المزاج.
  • الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتحسين التركيز.
  • الحليب الدافئ بالزنجبيل: يمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل التوتر وتحسين الهضم.
  • عصير الليمون بالنعناع: يمكن أن يساعد الليمون والنعناع في تحسين المزاج وتقليل التوتر.
  • عصير التفاح بالتوت: يمكن أن يساعد التفاح والتوت في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر.
  • عصير الجزر والبرتقال: يمكن أن يساعد الجزر والبرتقال في توفير العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر.

 

وبالإضافة إلى تناول مشروبات لتخفيف التوتر، لا بد من التعامل مع التوتر بممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم واتباع نظام غذائي صحي.

 

دعاء لتخفيف التوتر

من الأدعية النبوية، التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم عند الشدائد، ونوضحه لكم ليكون دعاء لتخفيف التوتر ما يلي:

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

 

فيما يلي بعض الأدعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والرضا بعد القضاء، وشكر نعمتك، والعافية من بلائك.
  • اللهم إني أسألك أن تزيل عني كل هم وغم، وأن تُلهمني السكينة والهدوء، وأن تُبعد عني كل ما يزعجني ويؤلمني. اللهم إني أثق بك وبقدرتك، فاجعلني قويًا على مواجهة كل التحديات، وامنحني صبرًا على البلاء، ورضًا بما قسمته لي. اللهم إني أسألك أن تُرزقني السعادة والراحة، وأن تُلهمني طريق الخير والصلاح. اللهم إني أسألك أن تُحفظني من كل شر، وأن تُبعد عني كل ما يؤذيني.
  • اللهم إني أسألك أن تُغفر لي ذنبي، وأن تُلهمني التوبة والاستغفار. اللهم إني أسألك أن تُطهر قلبي من كل ذنب وخطيئة. اللهم إني أسألك أن تُرزقني الهداية والرشاد.
  • اللهم إني أسألك أن تُيسر لي أمري، وأن تُوفقني في كل خطوة أخطوها. اللهم إني أسألك أن تُبعد عني كل ما يؤذيني، وأن تُرزقني السعادة والراحة.
  • اللهم إني أسألك أن تُحفظني من كل شر، وأن تُحفظ أهلي وأصدقائي. اللهم إني أسألك أن تُرزقني الصبر على البلاء، والرضا بما قسمته لي.