اسباب عماص العين.. انتبه للجفاف

اسباب عماص العين
اسباب عماص العين

اسباب عماص العين.. تحدث افرازات النوم البسيطة أو ما تعرف بـ "العماص" عند جفاف السائل الذي يخرج من العين على الرموش والجفون.

اسباب عماص العين 

اسباب عماص العين.. ويقول اخصائيو العيون، إن الكمية الصغيرة من العماص تعتبر أمرًا طبيعيًا يحدث للجميع، لكن أحيانًا تشير كثرته إلى وجود عدوى أو مشكلة صحية.

متى يظهر عماص العين؟

ويظهر العماص عند الاستيقاظ من النوم، وبجانب هذا السبب هناك العديد من الاسباب الاخرى ايضا منها: 

  • النوم، إذ يعتبر ظهور العماص عند الاستيقاظ بكمية صغيرة من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي استشارة الطبيب، وذلك لأن العين تفرز نسبة صغيرة من المخاط والزيوت لترطيبها، ونظرًا لعدم الرمش أثناء النوم، تتراكم السوائل في العين وتجف، ثم يتكون العماص بألوان مختلفة مثل عماص العين الأبيض أو المصفر قليلًا أو الشفاف، كما يختلف في السمك بين السميك والرفيع. 
  • التهاب الملتحمة، ويعتبر أحد أسباب العماص، ويحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية، ومن أعراضه: احمرار وانتفاخ العيون، وحكة وحرقان العيون، وعيون دامعة، وخروج سائل بلون أخضر أو أبيض أو أصفر من العين.
  • التهاب الملتحمة التحسسي، وتتشابه أعراض التهاب الملتحمة التحسسي مع التهاب الملتحمة الناتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، مع اختلاف أسباب الإصابة، وهو التعرض لإحدى مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح أوالاتربة أو وبر الحيوانات الأليفة. 
التهاب الملتحمة يعتبر أحد أسباب العماص
  • جفاف العين، ويحدث الجفاف عند عدم قدرة العيون على إفراز الدموع بشكل كافي، ومن أعراضه ظهور العماص، وغيرها من الأعراض مثل حرقان واحمرار وحكة العيون، إفراز مزيد من الدموع، ويحدث نتيجة حاجة العيون لتعويض الجفاف الذي تتعرض له، وفي حالة الإصابة بجفاف العيون لا بد من استشارة الطبيب. 
  • شحاذ العين، وهو التهاب الغدد الدهنية بالجفون، ويشبه شحاذ العين الحبوب، وينتج عنه احمرار وتورم وخروج سائل من العين، وللتخفيف من حدة هذه المشكلة يمكن وضع كمادات الماء الدافئة عدة مرات في اليوم لتفريغ المسام المسدودة، بالإضافة لاستشارة الطبيب لوصف قطرة للعين أو كريم مضاد حيوي.
  • انسداد القناة الدمعية، ويحدث عند تعرقل نظام تصريف الدموع، ما يسبب عدم قدرة العين على تصريف الدموع، وقد تصاب العين بالعدوى نتيجة ذلك، وتظهر بعض الأعراض نتيجة العدوى مثل خروج سائل من العين وتشوش الرؤية وتورم واحمرار العيون، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب لغسيل العيون، أو وصف مضاد حيوي في حالة انسداد القناة الدمعية بسبب العدوى، وفي حالة تكرار الانسداد يمكن إجراء عملية جراحية لتوسيع القناة الدمعية.