هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة في اجتماعه اليوم؟.. سيناريوهات محتملة

 البنك المركزي
البنك المركزي

تنعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اليوم  الخميس الموافق  21 ديسمبر الجاري وهو الاجتماع الأخير للبنك المركزي خلال عام 2023 لمتابعة ومناقشة أسعار الفائدة.


ويحاول البنك المركزي المصرى العودة لمرونة سعر الصرف من جديد وذلك تنفيذا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، حيث إن جميع المؤشرات تتجه إلى تثبيت سعر الفائدة بالبنك المركزى المصرى.

 

وقرر البنك المركزى، خلال اجتماعه السابق لشهر نوفمبر، تثبيت سعر الفائدة على عائدى الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وإبقاء سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب،  كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%. وهو ما جاء متوافقًا مع توقعات أغلب المتابعين في السوق المصرية.

 

 اجتماع البنك المركزي.. كشف الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، سيناريوهات اجتماع البنك المركزي اليوم.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، أن التوقعات تشير لعدم التغيير في سعر الفائدة (التثبيت)، لافتا إلى أن ذلك بسبب انخفاض معدل التضخم الذي وصل 36.5 % نوفمبر 2023، علاوة على انخفاض أسعار السلع الزراعية عالميا، وزيادة المعروض من السلع الغذائية.


وأشار أبو الفتوح إلى أن تثبيت سعر الفائدة سيؤدي لاستقرار في الأسواق، عكس رفع سعر الفائدة الذي قد يؤثر بالسلب على قطاع العمالة الهامشية ومؤشر التضخم، منوها أن سرعة وتيرة ارتفاع الأسعار سينخفض الفترة المقبلة.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي أن التضخم عالميا بدأ يأخذ منحنى هبوط في معظم الاقتصادات العالمية، وذلك ظهر بتثبيت سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير.

 

واستكمل: أسباب التضخم تؤدي لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، وسيطرة سوق الصرف يعني السيطرة على مؤشر التضخم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1