في أول خطاب له.. كيف رسم أمير الكويت الجديد خارطة طريق لبلاده خلال الفترة المقبلة؟

أمير الكويت
أمير الكويت

في أول خطاب له بعد توليه الحكم  رسم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خارطة طريق لبلاده خلال الفترة القادمة.

 

كيف كشف  لشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن ملامح  بلاده؟

 

 كشف الشيخ مشعل عن ملامح تغيير كبير ستشهده البلاد على صعيد السياسية الداخلية، التي احتلت الجانب الأكبر من خطابه.


أما على صعيد السياسة الخارجية فقد أكد أمير الكويت "استمرار نهج ودور دولة الكويت الريادي مع الدول الصديقة والشقيقة في مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

 

واستهل الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خطابه برثاء الأمير الراحل الذي قال عنه "أخي ورفيق عمري ودربي"، وذكر مناقبه ومآثره، واصفا إياه بـ "شيخ التواضع"، إلا أنه أعرب في الوقت نفسه  عن عدم قناعته ببعض قراراته مع الحرص على تنفيذها، قائلا: "لم نخالف قط القرارات والتعليمات التي أمر بها رغم عدم قناعتنا ببعضها لأن طاعته من طاعة الله".

 

وقال: ما أثقل حمل الأمانة.. وأنا اليوم قد تسلمت زمام الحكم تكليفا لا تشريفا.. أعاهد الله ثم أعاهد الشعب الكويتي أن أكون مواطنا مخلصا لوطنه وشعبه حريصا على مصالح البلاد العباد وأحافظ على الوحدة الوطنية.. أسعى رفعة الوطن وتقدمه والتمسك بالثوابت الوطنية والدستورية الراسخة وأن أحارب كافة صور الفساد وأشكاله".

 

أما على صعيد السياسة الخارجية فقد أكد أمير الكويت "استمرار نهج ودور دولة الكويت الريادي مع الدول الصديقة والشقيقة في مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".


وأكد على "المحافظة على التزامات بلاده الخليجية والإقليمية والدولية" ووجه أمير الكويت الجديد انتقادات للحكومة والبرلمان في خطابه قائلا:كان "هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين وبالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد".

 

وأكمل: ما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف.. وما حصل في ملف الجنسية من تغيير للهوية الكويتية وما حصل ملف العفو وما ترتب عليه من تداعيات.. وما حصل من تسابق لملف رد الاعتبار هو خير شاهد على مدى الإضرار بمصالح البلاد ومكتسباتها الوطنية".


ودعا أمير الكويت إلى أهمية التمسك بالوحدة الوطنية والحوار والتفاؤل في المرحلة القادمة، قائلا: "حذرنا في مناسبات عديدة من الأزمات والأخطار محيطة بنا.. ومن الحكمة التمسك بالوحدة الوطنية".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1