تقويم الأسنان المعدني والشفاف ما الفرق بينهما؟

تقويم الأسنان المعدني
تقويم الأسنان المعدني والشفاف ما الفرق بينهما؟

تقويم الأسنان المعدني والشفاف ما الفرق بينهما؟.. تقويم الأسنان يعد من أهم الطرق للحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة، وقد تطورت أساليب التقويم وأنواعه مع مرور السنوات لكي تتناسب مع رغبات الناس واهتماماتهم.

تقويم الأسنان المعدني والشفاف ما الفرق بينهما؟ 

تقويم الأسنان المعدني والشفاف ما الفرق بينهما؟.. ويوضح أخصائيو الأسنان، أن التقويم الشفاف هو عبارة عن قوالب رفيعة وشفافة تصنع من البلاستيك بمجموعة من القوالب بقياسات متعددة؛ لكي تناسب أسنان المريض، وبخلاف تقويم الأسنان المعدني، إذ يمكن إزالته فيكون المريض هو المسؤول عن وضعه وإزالته، ويمكن من خلاله تحريك الأسنان بنفس طريقة تقويم الأسنان المعدني، والتي تتمثل في تطبيق ضغط ثابت ولطيف ومستمر على نقاط التحريك بالأسنان.

عند إجراء تعديلات بالأسنان وتحريك كبير لمكانها يكون التقويم المعدني هو الحل الوحيد المتاح 

التقويم الشفاف والمعدني أيهما أفضل؟

وعن أيهما أفضل الشفاف أو المعدني؟، يقول أطباء الأسنان إنه لا يمكن تفضيل استخدام أحد النوعين عن الآخر؛ إذ أنه بالرغم من أن البعض يفضل التقويم الشفاف؛ حيث أنه الأفضل من الناحية الجمالية، كما أنه فعال في علاج مشكلات الأسنان البسيطة، لكن التقويم المعدني يكون هو الأسرع في علاج المشكلة ويصلح لحل المشكلات البسيطة والمعقدة، فعند الحاجة لإجراء تعديلات أساسبة بالأسنان وتحريك كبير لمكانها يكون التقويم المعدني هو الحل الوحيد المتاح لدى المريض، ولا يمكنه الاختيار بين النوعين.

التقويم الشفاف هو عبارة عن قوالب رفيعة وشفافة تصنع من البلاستيك

هل يناسب التقويم الشفاف جميع الحالات؟

يفضل غالبية الناس اختيار التقويم الشفاف؛ إذ يسهلة تنظيفه، وهناك عدة حالات لا يمكنها عمل  التقويم الشفاف لحل مشكلات الأسنان؛ لذا يوصي الطبيب بضرورة استخدام التقويم المعدني من أجل تتحقيق النتائج المرجوة، ومن أبرز تلك الحالات: 

  • الأسنان التي تحتاج إجراء تغيير جذري بمكان الأسنان، ثم  إعادة ترتيبها.
  • الحالات التي تستلزم تغيير موضع الضروس لقوة جذورها، فيحتاج التقويم الشفاف لوقت أطول من التقويم المعدني ولا يحقق نفس النتائج.
  • لدى الأشخاص كثيري النسيان، إذ أن عدم الالتزام بوضع التقويم الشفاف لمدة لا تقل عن 22 ساعة يوميًا، ربما يزيد من المدة اللازمة لتحقيق النتائج المرغوبة.
  • ووهناك ضرورة لاستشارة الطبيب المختص عند اختيار التقويم الشفاف أو المعدني، فهو من يستطيع تحديد أيهما الأنسب لحالة المريض وفقًا لاحتياجاته اليومية.