لا يعود إلى التصدير أو نقص الانتاج.. ما هي أسباب ارتفاع أسعار البصل؟

أسعار البصل
أسعار البصل

أسعار البصل.. شهدت أسعار البصل ارتفاعات قوية خلال الفترة الماضية، مما استدعى تدخل الحكومة للسيطرة على هذه الأزمة، التي تسببت في ارتفاع سعر البصل بنحو 20 جنيها تقريبا.


وسجل سعر البصل الثلاثاء من 15 إلى 27 جنيها في الكيلو بأسواق الجملة لتصل إلى المستهلك النهائي بنحو 20 إلى 25 جنيها للكيلو.


وأكد عدد من المسؤولين الحكوميين أن ارتفاع سعر البصل لا يعود إلى التصدير أو نقص الانتاج والمساحات المزروعة وإنما يعود إلى جشع التجار، حيث وصل ريع التاجر إلى نحو 400%.

 

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، إنه لا توجد أزمة حقيقية في البصل لكن المشكلة برمتها هي أزمة احتكار من قبل التجار.

 

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن "إنتاج مصر من محصول البصل يكفي احتياجات المواطن، وهناك فائض تصديري"، متابعا:" صدرنا في الموسم السابق حوالي  400 ألف طن  من البصل  من إنتاج  يقرب  من 3.5 مليون طن  سنويا وهذا ما يؤكد عدم وجود  أزمة".


وشنت وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك  حملات رقابية،  أسفرت حتى الآن عن  ضبط  138 فدانا مخزنا عليها قرابة 150 ألف طن بمحافظة الجيزة وتم ضخ 70 ألف منها بالأسواق  وسوف  يتم ضخ بقية الكميات  خلال الأيام القادمة.

 

و تمكنت مديرية التموين بدمياط أمس من ضبط 250 طنًا من البصل تم تخزينه وإخفاؤه ببالات قش في أرض زراعية على مساحة 4 أفدنة بناحية فارسكور بغرض الاحتكار وزيادة سعره بالأسواق.


وفي السياق ذاته، توصلت لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جهودها لتوفير السلع الاساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

 

وتوصلت اللجنة  إلى عدد من التوصيات بشأن ضبط الأسواق وتوفير السلع  بأسعار مناسبة.

 

كشفت اللجنة  التي تستهدف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، عن مجموعة من المخرجات والتوصيات، يتم تنفيذها على المدي القصير، أو المتوسط والطويل.

 

ووفقا لتصريحات هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس اللجنة، أنه من  بين التوصيات على المدى القصير:

 

يشار إلى أن محصول البصل واحد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، التى تحتل فى المرتبة الثالثة ضمن قائمة المحاصيل الزراعية المصرية، التى تصل إلى النوافذ التصديرية والأسواق العالمية، لكنه بات محور حديث عامة المستهلكين بسبب ارتفاع أسعار المعروض فى الأسواق المحلية عن الحدود الطبيعية المتعارف عليها، وهو ما استدعى تدخل الحكومة ووقف تصدير البصل.

 

وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى قيادات الوزارة ومديرى مديريات الزراعة بالمحافظات بالقيام بحملات تفتيشية مكثفة على جميع مفارش البصل بالجمهورية مع القيام بحصر أعداد المفارش وكميات البصل المشون والتى قام التجار بتخزينها وحجبها عن الأسواق.

 

وقامت لجان من قيادات الوزارة بالمرور على مفارش البصل فى مناطق زراعته وتخزينه وذلك بمحافظات الجيزة والدقهلية والغربية ورصدت كميات كثيرة من البصل المشون فى هذه المحافظات وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بشأن ضبط الأسواق والاسعار ومتابعة توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين.

 

وتواصل وزارة الزراعة مع جهاز حماية المستهلك للاشتراك مع قيادات الوزارة فى حملات التفتيش اليوم على مفارش البصل فى محافظة الجيزة حيث أسفرت عن وجود تخزين كميات كثيرة لدى التجار وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم بشأن تخزين واحتكار السلع الاستيراتيجية وحجبها عن الأسواق بهدف المغالاة فى أسعارها وتم التنبيه على التجار بطرح هذه الكميات من البصل فى الأسواق.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1