بعد قرصنة الحوثي.. ما أهمية البحر الأحمر بالنسبة للتجارة العالمية؟

البحر الأحمر
البحر الأحمر

تزايدت هجمات ميليشيات الحوثيين على سفن الشحن، وذلك استمرارًا لمتاجرة الجماعة بالحرب في غزة، حيث أوقفت شركة بريتيش بتروليوم جميع شحنات النفط والغاز عبر المنطقة.

 

وأصبحت سلاسل التوريد العالمية مهددة مرة أخرى، مع انتشار تأثير الحرب المستمرة لإسرائيل في غزة لجميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف المسلحون الحوثيون المتمردون في اليمن هجماتهم على سفن الشحن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ردا على القصف الإسرائيلي المستمر لغزة، وقد تم استهداف الناقلات وسفن الشحن بهجمات بطائرات دون طيار وصواريخ انطلقت من اليمن - وعلى الرغم من أن الأضرار الناجمة كانت ضئيلة في معظم الحالات، إلا أن التهديد وحده ترك طرق التجارة عبر البحر الأحمر في حالة توقف تام تقريبًا.

 

ما سبب أهمية البحر الأحمر؟

كل شيء، بدءًا من تكلفة البنزين عند الضخ إلى توفر أحدث الأجهزة الإلكترونية، يعتمد بشكل كبير على أمن المضيق المائي الضيق ــ الذي يبلغ عرضه 20 ميلًا فقط ــ بين جيبوتي واليمن: مضيق باب المندب. إنها السفن في هذا الممر المائي التي أطلق الحوثيون النار عليها.

 

ويمثل مضيق باب المندب ــ وهو جزء من قناة الشحن الأكثر كثافة في العالم ــ المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، الذي يتصل بقناة السويس.

 

وقد أحدثت القناة ثورة في التجارة العالمية عندما افتتحت قبل أكثر من 150 عامًا، الأمر الذي أدى إلى خلق طريق مختصر بين الولايات المتحدة وأوروبا، والشرق الأوسط وآسيا. ويمر حوالي 12% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، بما في ذلك 30% من حركة الحاويات العالمية، فيما تمر مليارات الدولارات من البضائع والإمدادات المتداولة عبر البحر الأحمر كل عام، مما يعني أن التأخير هناك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات كبيرة في جميع أنحاء العالم.

 

ماذا يفعل الحوثيون؟

وأعرب المحللون عن قلقهم بشأن مدى سهولة تمكن المجموعة المدعومة من إيران من تعطيل أهم طريق تجاري في العالم، ومن قاعدتهم في العاصمة اليمنية صنعاء، استهدف الحوثيون السفن في مضيق باب المندب أثناء دخولها البحر الأحمر في رحلتها إلى قناة السويس.

 

على الرغم من القول في البداية أن السفن المسافرة إلى إسرائيل فقط هي التي يتم استهدافها، إلا أن التهديد للتجارة قد نما مع تعرض السفن التي ترفع علم دول أخرى والتي لا علاقة لها بإسرائيل للهجوم أيضًا.

 

وردا على ذلك، أسقطت السفن البحرية الفرنسية والبريطانية والأمريكية بعض طائراتها دون طيار وصواريخها، وأعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين أنها شكلت تحالفا من الدول التي وافقت على القيام بدوريات في جنوب البحر الأحمر لمحاولة حماية السفن من الهجمات. الهجمات.

 

كيف سيؤثر التعطيل على الشحن؟

وكان التأثير الأكثر إلحاحا هو ارتفاع تكلفة التأمين على السفن التي تمر عبر قناة السويس والبحر الأحمر.

 

وفي الأسبوع الماضي، قررت شركات الشحن البارزة، بما في ذلك Maersk وHapag Lloyd وMSC، عدم استخدام البحر الأحمر، وفقًا لمركز أبحاث المجلس الأطلسي، قامت سبع من أكبر عشر شركات شحن من حيث حصتها في السوق بتعليق الشحن في البحر الأحمر.

 

ويتم تحويل بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح، في الطرف الجنوبي من إفريقيا، مما يضيف ما يصل إلى أسبوعين من وقت الرحلة، وفي يوم الاثنين، انضمت شركة بريتيش بتروليوم إلى هذا الحل، وأوقفت جميع شحنات النفط والغاز عبر البحر الأحمر.

 

ماذا سيكون التأثير على المستهلكين؟

ارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي بعد أنباء عن قيام شركة بريتيش بتروليوم بإيقاف الشحنات عبر البحر الأحمر. ويقول المحللون إنه إذا استمرت الهجمات على السفن وأوقفت المزيد من شركات النفط الشحنات عبر البحر الأحمر، فمن المرجح أن ترتفع تكاليف الطاقة أكثر.

 

وفي الوقت نفسه، أمام شركات الشحن خيار ثنائي: إما مواجهة خطر السفر عبر البحر الأحمر وتكاليف التأمين المتزايدة التي تصاحب ذلك - أو تحويل سفنها عبر طرق أخرى.

 

سيشهد أي من الخيارين أسعار شحن أعلى وتأخيرًا في تسليم البضائع - الأمر الذي سترتفع تكاليفه صعودًا وهبوطًا في سلسلة التوريد بأكملها.

 

وقال المجلس الأطلسي إن التعطيل يمكن أن يخلق “رياحًا معاكسة قوية للاقتصاد العالمي الذي لا يزال يتعافى من … جائحة كوفيد 19، والغزو الروسي لأوكرانيا، والتشديد النقدي الكبير”، الذي شوهد في العديد من البلدان.

 

ومع اقتراب محافظي البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم من إعلان النصر في الحرب ضد التضخم، فإن ارتفاع أسعار النفط والغاز ــ إلى جانب تعطيل سلسلة التوريد العالمية ــ قد يهدد بتقويض هذه النجاحات رأسًا على عقب.

 

اللواء الزُبيدي يظهر على الخط

حرص اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني على زيارة جزيرتي ميون وباب المندب، لتفقد سير العمل في عدد من المشاريع المنفذة في المنطقتين الاستراتيجيتين، تزامنا مع التوترات الجارية في منطقة جنوب البحر الأحمر بسبب قرصنة ميليشيات الحوثي على السفن.

 

وقال اللواء الزبيدي: “قمت بزيارة جزير ميون وباب المندب، تفقدت سير العمل في عدد من المشاريع المنفذة في المنطقتين اللتين تعتبران من أهم المناطق في بلادنا، لموقعهما الاستراتيجي الواقع على خطوط الملاحة البحرية”.

 

وأضاف: “نشيد بالدور الوطني البطولي لأبناء شعبنا في باب المندب وجزيرة ميون، فهم وعبر مراحل التاريخ حماة هذه الجغرافيا جنبا إلى جنب مع إخوانهم في القوات المسلحة”.

 

حارس الازدهار

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عن عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين، عبر تشكيل كيان "حارس الازدهار"، في مبادرة أمنية مهمة جديدة متعددة الجنسيات.

 

وأوضح أن الدول المشاركة في العملية التي تقودها أمريكا تشمل: بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، مشيرًا أن الدول المشاركة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.