طريقة تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء

 طريقة تقديم طلب
طريقة تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إقرار قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 لتقنين وضع المخالفات، في هدية للشعب المصري بعد فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024.


ويبحث الكثير من المواطنين، عن موعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، حيث من المقرر أن يتم فتح باب التقديم للتصالح في مخالفات البناء لمدة 6 شهور بعد إقرار اللائحة التنفيذية، وفقًا لما جاء في قانون التصالح في المادة رقم 6.

ما هي طريقة تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء؟


  • - يقدم طلب التصالح في مخالفات البناء إلى الجهة الإدارية المختصة خلال مدة لاتجاوز 6 شهور من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون.
  • - سداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع بنسبة لاتجاوز 25% منه.
  • - سداد رسم فحص يدفع نقدا أو بأي وسيلة من وسائل الدفع النقدي المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019 وبما لا يجاوز 5 آلاف جنيه.
  • - يتم تحديد فئات الرسم ونسب مقابل جديدة التصالح، من جانب اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
  • وأكد قانون التصالح، أنه يجوز مد مدة فتح باب التصالح لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها 3 سنوات، بقرار من رئيس الوزراء بعد موافقة المجلس.



وجاءت المادة الثانية من قانون التصالح، بأن يكون سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بنفس الأسعار التي تم إقرارها، وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019، المشار إليه وما طرأ عليها من تخفيضات.

 

ويتم إيقاف النظر في الدعاوى المتعلقة بالمخالفة، وإيقاف تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات الصادرة، في شأن الأعمال المخالفة محل هذه الطلبات إلى حين البت فيها أو البت في التظلم، حسب الأحوال.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1