موعد بداية الانقلاب الشتوي

موعد بداية الانقلاب
موعد بداية الانقلاب الشتوي

موعد بداية الانقلاب الشتوي.. يتبقى على نهاية فصل الخريف 11 يوما، ويبدأ الانقلاب الشتوي، ويحل فصل الشتاء رسميًا، ويستمر لمدة 3 أشهر، وبعدها يبدأ فصل الربيع.


كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، موعد بداية الانقلاب الشتوي والموعد الرسمي لبدء فصل الشتاء.
 


وقال تادرس، إن فصل الخريف ينتهي في 20 ديسمبر الجاري، ومن المقرر أن تكون بداية الانقلاب الشتوي يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر 2023، ويكون هو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء، حيث يستمر لمدة 3 أشهر.


وأوضح أستاذ الفلك كيفية حدوث الانقلاب الشتوي، حيث إنه في يوم 22 من شهر ديسمبر تقريبًا، تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي بزاوية 25 درجة جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي.

 

حينها يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي، أي إنه خلال الانقلاب الشتوي يوم 22 ديسمبر يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.


وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن تفاصيل بدايات وأطوال فصول السنة خلال العام الجديد 2024، حيث يبدأ فصل الربيع الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوم و17 ساعة.

 

أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة، على أن يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، وفصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1