قرقاش ينتقد "الفيتو" الأمريكي ضد مشروع وقف إطلاق النار في غزة

أنور قرقاش
أنور قرقاش

انتقد الدكتور أنور قرقاش مستشار الرئيس الإماراتي، اليوم، استخدام واشنطن حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع القرار الذي قدمته الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة.

 

وقال في منشور له عبر منصة "إكس": "استخدام حق النقض في مجلس الأمن ضد القرار الذي قدمته الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة أضاع فرصة لوقف نزيف الخسائر البشرية، والقى بظلال سلبية حول قدرة المجتمع الدولي في حماية المدنيين خلال الصراعات المسلحة".

 

وأضاف: "العالم اليوم أحوج ما يكون إلى توحيد معاييره الأخلاقية والانحياز للإنسانية".

 

وكان البرلمان العربي، انتقد، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية للفيتو ضد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، واعتبره تواطؤ ومشاركة في حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين، وفشل ذريع ومخزي لمجلس الأمن الدولي، واعتبره امتداد لازدواجية المعايير الدولية التي يمارسها مجلس الأمن، وسابقة خطيرة ستؤثر على مصداقية الأمم المتحدة.

 

وأضاف البرلمان العربي، أن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض ضد القرار يعطي إسرائيل الضوء الأخضر لاستمرار عدوانها الغاشم على المدنيين الفلسطينيين دون اعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ويمثل إهانة للأعراف الإنسانية والمواثيق الدولية.

 

ودعا البرلمان العربي، مجلس الأمن إلى العودة والاضطلاع بمسؤولياته مرة أخرى، مؤكدا أن فشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار سيؤدي إلى تدهور خطير في الأوضاع الإنسانية، والحكم بالإعدام على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

وأكد البرلمان العربي، استمراره في مواصلة جهوده على كافة المستويات والمسارات الدولية والبرلمانية، بما يدعم ويساعد جهود وقف حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وحماية المدنيين ووقف نزيف الدماء، وتأمين المساعدات الإنسانية والاغاثية لهم ومنع التهجير القسري لهم.