"الأونروا": دفع الفلسطينيين بهذه الأعداد إلى حدود مصر كارثة بكل المقاييس

نزوح جماعي للفلسطينيين
نزوح جماعي للفلسطينيين

قال عدنان أبو حسنة المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن هناك نحو مليون و800 ألف نازح من سكان غزة، وهناك عشرات الآلاف أقاموا مخيمات بدائية في رفح تذكر بمخيمات النكبة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك نزوحا كبيرا حاليا للجنوب، وما يحدث على الأرض يفوق إمكانيات الدول، حتى النازحين أتوا بملابسهم الصيفية ولا توجد ملابس شتوية أو خيام.

ولفت إلى أن دفع الفلسطينيين بهذه الأعداد إلى الحدود كارثة بكل المقاييس، فلا توجد جهة قادرة على تلبية احتياجاتهم، نحن نحتاج 120 ألف لتر وقود للحفاظ على الوضع الحالي كما هو، يوميا بينما يدخل 60 ألف فقط.

وأكد أنه لم يحدث في التاريخ أن عالجت أونروا نحو 800 ألف فلسطيني، بدأ يظهر التهاب الكبد الوبائي، وهناك تخوفات من ظهور الكوليرا، وخلال أيام سيكون هناك نحو مليون فلسطيني على الحدود مع مصر.

وأضاف عدنان أبو حسنة، أن 20% من أطفال قطاع غزة مصابون بالتهابات رئوية، لافتا إلى أنه تم رصد انتشار سريع لالتهاب الكبد الوبائي.

وقال المتحدث باسم وكالة غوث، أن الفلسطينيين في قطاع غزة أصبحت أجسامهم أقل مناعة، بسبب سوء التغذية وهذا ما زاد من انتشار الأمراض.

وأوضح أن أكثر من مليون شخص من سكان قطاع غزة موجودون في مدينة رفح الفلسطينية التي لا تستوعب أكثر من 250 ألفا.

وأشار إلى أن المخطط الآن وما نراه أنه يتم الدفع بمعظم سكان قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب، ما يعني من منطقة خان يونس إلى منطقة رفح الحدودية مع مصر.

وتابع: "الحديث حاليًا عن أن هناك قرابة مليون و900 ألف نازح في منطقة قطاع غزة، منهم نحو مليون و200 ألف في 156 مدرسة تابعة للوكالة موزعة في مختلف المناطق".

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1