معارك من منزل لمنزل واتهامات جنسية.. حرب غزة إلى أين؟

حرب غزة
حرب غزة

يخوض جيش الاحتلال الإسرائيلي معارك من منزل إلى منزل على طول قطاع غزة، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على السكان المدنيين وسط انهيار كامل في المساعدات الإنسانية.

 

ومع اشتداد الحرب اليوم الأربعاء، استشهد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ببند نادر الاستخدام في ميثاق الأمم المتحدة لإثارة القضية بمبادرة منه أمام مجلس الأمن، للتحذير من أن الصراع "قد يؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلام الدولي". والامن".

 

وكتب غوتيريش في رسالة إلى المجلس: “إننا نواجه خطرًا شديدًا لانهيار النظام الإنساني”. وأضاف أن "الوضع يتدهور بسرعة ويتحول إلى كارثة ذات آثار محتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل وعلى السلام والأمن في المنطقة".

 

وبينما كانت قوات الاحتلال الإسرائيلية تشق طريقها عبر المناطق الحضرية المتضررة بشدة من القنابل في شمال وجنوب غزة، اعتمدت الفصائل الفلسطينية بشكل متزايد على القنابل بدائية الصنع لإيقاع الضحايا وإبطاء الهجوم.

 

وقد أفادت مستشفيات غزة عن تدفق أعداد كبيرة من القتلى والجرحى من المدنيين، وأغلبهم من النساء والأطفال، مع تضاؤل ​​الإمدادات الطبية، في حين أدى انتشار القتال البري إلى الجنوب إلى وقف أي توصيل للمساعدات الإنسانية إلى مناطق أبعد كثيرًا من معبر رفح مع مصر.

 

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 1207 فلسطينيين استشهدوا منذ انهيار وقف إطلاق النار المؤقت في بداية الشهر، وأن 70% من القتلى هم من النساء والأطفال.

 

وقالت الوزارة إن أكثر من 100 جثة تنتظر حاليا الدفن داخل مستشفى كمال عدوان في شمال غزة، الذي قالت إنه دون وقود ويتعرض لإطلاق النار. وقال مدير المركز منير البرش، إن شمال قطاع غزة بأكمله ترك دون خدمات صحية.

 

وتركزت المعارك خلال اليومين الماضيين في مخيم جبالي للاجئين ومنطقة الشجاعية في شمال غزة، وفي خان يونس وبني سهيلا في الجنوب.

 

وسيطر جيش الاحتلال الإسرائيلي على معظم طريق صلاح الدين، وهو الطريق السريع الرئيسي بين الشمال والجنوب الذي يمر وسط الشريط الساحلي.

 

وفي صباح الأربعاء، دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان خان يونس إلى الفرار من المدينة إلى مناطق أكثر أمانًا، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك توقف حتى الساعة الثانية ظهرًا في قصف رفح، مباشرة إلى الجنوب على الحدود المصرية.

 

وتقول الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إنه لم يعد هناك مكان آمن في غزة. ووفقا للأمم المتحدة، فقد غادر 1.87 مليون شخص، أي الغالبية العظمى من سكان غزة، منازلهم. واضطر العديد منهم إلى الفرار من ملاجئهم عدة مرات لتجنب التقدم الإسرائيلي.

 

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إن “نمط الهجمات التي تستهدف البنية التحتية المدنية أو تؤثر عليها يثير مخاوف جدية بشأن امتثال إسرائيل للقانون الإنساني الدولي ويزيد بشكل كبير من خطر ارتكاب جرائم وحشية”.

 

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن حرب غزة أصبحت الآن "من بين أسوأ الهجمات على أي سكان مدنيين في عصرنا وعصرنا".

 

وادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن جيش الاحتلال ينتصر في الحرب وأن أكثر من نصف قادة كتائب حماس قتلوا وقال: “اهتزت الأرض في خان يونس وجباليا. لقد حاصرناهما على حد سواء. وقال نتنياهو يوم الثلاثاء: “لا يوجد مكان لا يمكننا الوصول إليه”. وقال إن الجيش الإسرائيلي ينتصر في كل معركة، ولكن "بثمن لا يطاق".

 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن سقوط سبعة ضحايا يوم الثلاثاء واثنين آخرين صباح الأربعاء. منذ بدء العمليات البرية، تم الإبلاغ عن مقتل 84 جنديًا إسرائيليًا في العملية البرية، العديد منهم نتيجة القنابل والصواريخ المضادة للدبابات التي تم إطلاقها من مسافة قريبة.

 

وذكر معهد دراسة الحرب ومقره واشنطن أن مقاتلي الميليشيات الفلسطينية واصلوا استخدام أساليب أكثر تطورا لاستهداف القوات الإسرائيلية في جميع أنحاء قطاع غزة، مستشهدا بحادث وقع يوم الثلاثاء استخدم فيه الجناح العسكري لحماس متفجرات لإسقاط منزل في شرق خان يونس، وفجرت عبوة ناسفة خارقة للدروع ضد دبابة إسرائيلية.

 

وتمكنت الفصائل الفلسطينية أيضًا من إطلاق 15 صاروخًا من مخابئها في غزة على وسط وجنوب إسرائيل يوم الثلاثاء.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إن خان يونس أصبحت المعقل الرئيسي للفصائل بعد بدء الهجوم البري على الشمال في 27 أكتوبر، مع وجود أربع كتائب من أصل 24 كتيبة تابعة للحركة المتطرفة متمركزة هناك.

 

ويعتقد القادة الإسرائيليون أن قيادات حماس، بما في ذلك زعيمها يحيى السنوار، يمكن أن تكون مختبئة في شبكة الأنفاق الواسعة أسفل المدينة. ولد السنوار في مخيم خان يونس للاجئين، وفي وقت متأخر من يوم الأربعاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الجيش الإسرائيلي يطوق منزل عائلة السنوار وتابع: “قلت أمس إن قواتنا يمكن أن تصل إلى أي مكان في قطاع غزة. واليوم يطوقون منزل السنوار. قد لا يكون منزله حصنه ويمكنه الهروب، لكنها مسألة وقت فقط قبل أن نقبض عليه”.

 

وواصلت إدارة بايدن حث إسرائيل على بذل المزيد من الجهود للحد من الخسائر في صفوف المدنيين. وقال مارتن غريفيث، كبير مسؤولي المساعدات في الأمم المتحدة، إن حملة الجيش الإسرائيلي في الجنوب كانت مدمرة للشعب الفلسطيني مثل عملياته في الشمال، مع عدم إحداث الدبلوماسية الأمريكية أي فرق في النتيجة.

 

ويزور مسؤولون من مكتب نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، إسرائيل لإجراء محادثات حول ما يجب أن يحدث لغزة بعد الحرب، التي بدأت بهجوم حماس على القرى الإسرائيلية، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، أكثر من ثلثيهم من المدنيين، في عام 2016. 7 أكتوبر.

 

وتظهر أدلة متزايدة على جرائم جنسية متطرفة يرتكبها مهاجمو الفصائل الفلسطينية ضد الضحايا من الإناث، حسب ادعاءات إسرائيلية وأمريكية.

 

وتصر واشنطن على أنه لا ينبغي أن يكون هناك وجود عسكري إسرائيلي طويل الأمد في غزة، لكن نتنياهو ادعى أنه لا يوجد خيار لأمن بلاده سوى السيطرة العسكرية المباشرة.