الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

إسرائيل ترتكب خطأ استراتيجيًا فادحًا مع "حزب الله".. ما القصة؟

حرب إسرائيل وحزب
حرب إسرائيل وحزب الله

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية تصريحات الجنرال كوبي ماروم، الخبير الإسرائيلي في شؤون الأمن القومي والساحة الشمالية، حيث أشار إلى خطأ استراتيجي كبير يرتكبه الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية، خاصة بعد الحادث الذي أصيب فيه 11 جنديًا بجروح نتيجة سقوط صاروخ مضاد للدبابات في منطقة (بيت هيلل).

 

وهذا الحادث، حسب الجنرال، يوضح لأولئك الذين لم يدركوا تأثير حزب الله، أن وجوده على الحدود يشكل تهديدًا كبيرًا ويتطلب تقييمًا استراتيجيًا عميقًا من قبل إسرائيل.

 

كما أكد الجنرال أن الساحة الشمالية حاليًا تمثل تحديًا كبيرًا للأمن القومي الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن إسرائيل تتصرف وكأن حدث 7 أكتوبر لم يحدث.

 

وأشار إلى أن حزب الله بدأ حربًا ضد إسرائيل في شمال البلاد، معتبرًا رد الفعل الإسرائيلي غير كافٍ، مشددًا على أهمية أن يُجبر الجيش الإسرائيلي حزب الله على دفع الثمن، لأنه مقتنع بأن هذا سيؤدي إلى تقليل استجابة حزب الله كلما زادت إجراءات الردع الإسرائيلية.

 

كما وصف الجنرال القرار الأممي 1701 بأنه "إشكالي"، حيث أشار إلى فشل آليته في الواقع وسمح لحزب الله بالتسلح دون عقبات خلال العقد الماضي، ما دفعه للإشارة إلى عجز هذا القرار عن منع تزويد حزب الله بالتهديدات التي تُوجه إلى إسرائيل.

 

وأشار الجنرال إلى أنه من الضروري وجود تحديد أهداف واضحة للحرب في الشمال بعد مرور شهرين على بدايتها، حيث أعتبر الهدف الأدنى هو القضاء على حزب الله.

 

كما أكد أن العراقيل الكبيرة تأتي من معارضة الأمريكيين لأي تحرك إسرائيلي يمكن أن يؤدي إلى تصاعد التوترات في المنطقة، مشيرًا إلى ضرورة إجراء محادثات سريعة مع الأمريكيين لتوضيح الحاجة الملحة للحفاظ على الأمن في الشمال، وأن هذا لن يتحقق إلا من خلال استخدام القوة العسكرية.

 

وأضاف أنه في ظل الوضع الحالي، هناك حاجة ملحة إلى زيادة الهجمات على خط التماس، مع التحضير لتحرك عسكري محدود في غضون أسابيع قليلة، مؤكدًا على إرادة إسرائيل لتحقيق الأمن الفعلي هذه المرة وأن حزب الله يجب أن يدرك هذا الأمر.

 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل لواء احتياط وإصابة جندي بجروح خطيرة في غزة، حسبما أوردته قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

 

وشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على خانيونس جنوب القطاع مع محاولات التقدم شرقا مع توسع العمليات البرية في عدة محاور.

 

وتخوض الفصائل الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الفالوجا غرب جباليا شمال قطاع غزة.