الحد المانع للضمان الاجتماعي.. والفئات المستحقة

الحد المانع للضمان
الحد المانع للضمان الاجتماعي.. والفئات المستحقة

ما هو الحد المانع للضمان الاجتماعي؟… سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة، حيث أن الحد الأقصى المسموح به للدخل الشهري الذي يحدده النظام كقاعدة للضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية.

 يعتبر العائق الرئيسي لاستحقاق المعاش ويتم تحديد هذا الحد بناءً على حجم أفراد الأسرة ومصادر دخلها، إضافةً إلى عوامل أخرى ذات صلة، وفي عام 1445 هـ تم تعزيز الحد الأقصى المسموح به بنسبة 10%، وذلك بهدف توسيع نطاق الفئات المستفيدة من المعاش وضمان توجيه الدعم نحو الأسر ذات الاحتياجات الأكثر إلحاحًا.

 

يعد الحد الأقصى المسموح به للضمان الاجتماعي المطور دورًا بارزًا في تحديد الفئات المستفيدة من المعاش، ويسهم في ضمان توجيه الدعم نحو الأسر ذات الحاجة الملحة، ويتم مراعاة عدة عوامل عند تحديد هذا الحد المانع، منها:


يتزايد الحد المانع كلما زاد عدد أفراد الأسرة، حيث يتم احتساب الاحتياجات المالية بناءً على عدد الأفراد في الأسرة.
يتضمن ذلك الدخل المكتسب من العمل، والدخل غير المكتسب من الاستثمارات والعقارات والممتلكات الأخرى، وكذلك الدخل الحكومي من التأمينات الاجتماعية والمساعدات الاجتماعية.

 

يتم مراعاة عوامل مثل مستوى المعيشة في المنطقة، والتكلفة المعيشية، والظروف الاقتصادية العامة، حيث يهدف ذلك إلى تحديد الاحتياجات الفعلية للأسرة.


تتم عملية حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور عبر جمع مصادر الدخل الخاصة بالأسرة، ويخصم 50٪ من الدخل المكتسب، ويتم خصم نصف الدخل الحكومي، ويتم إجراء هذه العمليات للتحقق مما إذا كان إجمالي دخل الأسرة يتجاوز الحد المسموح به أم لا، وفي حال تجاوز الأسرة لهذا الحد فإنها لن تكون مؤهلة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور.

 


الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي


من ضمن الشرائح المستفيدة من هذا الدعم الرائع نجد الأفراد والأسر ذوي الدخل المنخفض الذين يواجهون تحديات اقتصادية، ويمتد نطاق الدعم ليشمل السيدات المطلقات والأرامل، حيث يمنح المعاش الضماني الاجتماعي لهن الفرصة لتخفيف الأعباء المالية، كما يوجه الدعم أيضًا إلى الأفراد ذوي الإعاقة، الذين يواجهون تحديات فريدة تتطلب دعمًا متخصصًا، ويمتد الدعم أيضًا ليشمل كبار السن الذين قدموا الكثير ويستحقون الرعاية والاحترام.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1