بايدن يشيد بإعلان الشيخ محمد بن زايد عن إطلاق صندوق "ألتيرا" المناخي

 بايدن
بايدن

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعلان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات عن إطلاق صندوق "ألتيرا" المناخي.

 

وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض، إنه يمكن لصندوق ألتيرا أن يلعب دورًا مهمًا في دعم التحول إلى الطاقة النظيفة وتعزيز قدرات الصمود المناخي، لا سيما مبلغ الـ 5 مليارات دولار الذي يركز على تسهيل الاستثمار في البلدان الأقل نموًا والدول الجزرية الصغيرة النامية.


ولفت البيان إلى أن الصندوق هو أداة تحفيزية لتمويل المناخ بقيمة 30 مليار دولار تهدف إلى تعبئة رأس المال والاستثمار اللازم لمكافحة أزمة المناخ العالمية.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن هذا الإعلان عن إطلاق الصندوق يعكس الالتزام المشترك بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة  "والذي تم ترسيخه العام الماضي من خلال شراكتنا لتسريع الطاقة النظيفة - لتوسيع استثمارات الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات على مستوى العالم".

 

وكانت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف COP28 قد شهدت إعلان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إطلاق صندوق "ألتيرّا" أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي برأس مال أساسي أولي قدره 110 مليارات درهم "30 مليار دولار" والذي يشكل إنجازا عالميا جديدا في دفع الجهود من أجل تعزيز العمل المناخي.

 

ويستهدف صندوق "ألتيرّا" تحفيز الأسواق الخاصة لإطلاق استثمارات مناخية مع التركيز على إحداث تغيير جذري في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

 

وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، يقوم صندوق ألتيرّا الاستثماري على هيكل مبتكر يستهدف تنشيط الأفكار المبتكَرة وإيجاد الحلول المطلوبة لجمع وتحفيز رأس المال بصورة عاجلة تسهم في تنشيط جميع مكونات منظومة الاقتصاد المناخي.

 

ويستهدف الصندوق جمع وتحفيز نحو 920 مليار درهم "250 مليار دولار" من الاستثمارات بحلول عام 2030 لبناء اقتصاد مناخي عالمي جديد.

 

وخصص صندوق ألتيرّا البالغ رأس ماله الأساسي الأولي 110 مليارات درهم" 92 مليار درهم "25 مليار دولار" للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية فيما خصص الصندوق 18 مليار درهم "5 مليارات دولار" للأسواق الناشئة ومن بينها البلدان الأقل نموًا والدول الجزرية الصغيرة النامية.

 

وستعمل شركة ألتيرّا أكسيليريشن التي تبلغ قيمتها 92 مليار درهم على توجيه رأس المال المؤسسي على نطاق واسع لدعم الاستثمارات المناخية القادرة على تسريع التحول نحو اقتصاد مرن ومحايد مناخيًا.

 

ستُخصص شركة ألتيرّا ترانسفورميشن، رأس المال، والبالغة قيمته أكثر من 18 مليار درهم لتخفيف المخاطر وتحفيز تدفقات الاستثمار إلى دول الجنوب العالمي لمواجهة التحديات التي تحد من فرص الاستثمار المناخي وتعوق حصول هذه الدول على رأس المال بتكلفة مناسبة، بالإضافة إلى تهيئة الفرص للاستفادة من التمويل الميسَّر لزيادة جذب الاستثمار المناخي إلى البلدان الأقل نموًا والدول الجُزرية الصغيرة النامية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1