"صندوق بقيمة 30 مليار دولار".. إعلان هام من محمد بن زايد لمواجهة آثار المناخ عالميًا

محمد بن زايد
محمد بن زايد

أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، وذلك خلال افتتاحه اليوم الجمعة أعمال "القمة العالمية للعمل المناخي " التي تعقد ضمن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ " COP28" في مدينة إكسبو دبي.

 

وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن الصندوق الذي صمم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة.. ويهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030 ، مُرحبًا بقادة دول العالم ورؤساء حكوماتها ووفودها وممثلي المنظمات الدولية في دولة الإمارات وبمشاركتهم في القمة العالمية للمناخ.

 

وأضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أنه "لطالما كان نقص التمويل من أكبر العوائق أمام تقدم العمل المناخي العالمي.. نركز في دولة الإمارات على استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة"، وشدد، على أن دولة الإمارات تعتزم استثمار حوالي 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات الـ7 المقبلة لتمويل العمل المناخي.

 

وأكد خلال كلمته، أن الإمارات استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة في الحلول المناخية.

 

وأوضح الشيخ محمد بن زايد، أن دولة الإمارات تعمل على تسريع انتقال العالم للنمو الاقتصادي المستدام، وقد التزمت بخفض الانبعاثات بـ 40% بحلول العام 2030.