8 مشروبات لعلاج ضيق التنفس.. أبرزها الزعتر والجنكة

مشروبات لعلاج ضيق
مشروبات لعلاج ضيق التنفس

يحتاج الكثيرون بين الحين والآخر إلى مشروبات لعلاج ضيق التنفس، وهي مشروبات طبيعية تعمل على توسعة الشعب الهوائية ومنها تقليل الإحساس بضيق التنفس، كما أن هناك مشروبات أخرى تساهم في استرخاء الجسم 

 

مشروبات لعلاج ضيق التنفس

قبل توضيح مشروبات لعلاج ضيق التنفس، لا بد من التنويه بأن هناك أسباب مختلفة لضيق التنفس بعضها خطير في حال كان ناجم عن مشكلة مرضية تتعلق بالقلب أو الرئتين، وبعضها قد يكون سببًا لـ ضيق التنفس المفاجئ، مثل اضطرابات القلق التي تسبب أعراضًا جسدية، مثل ضيق التنفس، وفي هذه الحالة يمكن تناول مشروبات لعلاج ضيق التنفس وفقا لموقع WebMD كالتالي:

مشروبات لعلاج ضيق التنفس

 

شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف ضيق التنفس، ولتحضير هذا المشروب يتم شطف قطعة من الزنجبيل الطازج، ثم بشرها واضافتها إلى كوب من الماء الساخن، وترك المزيج لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وشربه دافئا.

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسن وظائف الرئة، ولذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 3-5 دقائق، ثم تصفيته والشرب منه.

 

عرق السوس

يحتوي عرق السوس على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة حيث يحتوي على مركبات جليسيررهيزين، والتي لها تأثير إيجابي على مرضى الربو، ولذلك يتم اعتبار العرقسوس ضمن مشروبات لعلاج ضيق التنفس شرط عدم الإفراط في تناوله.

 

ماء الليمون

يستخدم ماء الليمون في علاج العديد من المشاكل الصحية، وأبرزها علاج نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يحتوي الليمون على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف ضيق التنفس، ولذلك يفضل خلط عصير ليمونة واحدة مع كوب من الماء الدافئ، وتناوله عدة مرات في اليوم للشعور بالاسترخاء.

 

الزعتر

يعتبر الزعتر من أفضل مشروبات لعلاج ضيق التنفس، حيث يعزز التنفس الطبيعي ويزيل الاحتقان ويعالج السعال، وكل ذلك بفضل احتوائه على خصائص مضادة للهيستامين، ويمكنكم الاطلاع على فوائد الزعتر المغلي من هنــــــــــا.

 

هل النعناع يضيق التنفس؟

يتساءل البعض، هل النعناع يضيق التنفس؟ والإجاب الطبية لا، لأن النعناع يستخدم في علاج ضيق التنفس لاحتوائه على المنثول الذي ينظم التنفس بشكل أفضل حيث يعمل على استرخاء عضلات الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي ويزيل الاحتقان، ويخفف من تهيج الأغشية المتورمة في الأنف مما يجعل التنفس أسهل.

 

ما هي الأعشاب التي توسع الشعب الهوائية؟

وبالحديث عن مشروبات لعلاج ضيق التنفس، قد يتساءل الكثيرون ما هي الاعشاب التي توسع الشعب الهوائية؟ وبخلاف ما ذكرنا من أعشاب في السطور السابقة، هناك أعشاب أخرى مفيدة لتحسين التنفس كالتالي:

الجنكة

تحتوي الجنكة على مركبات تسمى فلافونويدات، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد هذه المركبات في تقليل الالتهاب وتضيق الشعب الهوائية، مما قد يساعد في تخفيف ضيق التنفس.

 

البابونج

البابونج من النباتات العشبية المفيدة، حيث يساعد في تخفيف التهاب الشعب الهوائية، ويساعد في تخفيف تشنجات الشعب الهوائية، ويساهم في تحسين وظائف الرئة، وتقليل إنتاج المخاط، ويمكنكم الاطلاع على أسرع طريقة لعلاج ضيق التنفس من هنـــــــــا.