فوائد الزعتر المغلي.. مضاد حيوي طبيعي لعلاج التهاب الجهاز التنفسي

فوائد الزعتر المغلي
فوائد الزعتر المغلي

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد الزعتر المغلي والذي يعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي يعالج العديد من الأعراض المزعجة في فصل الشتاء، مثل السعال والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز الهضمي، ولذلك يستخدم الزعتر في تهدئة الآلام وتحسين الصحة العامة بالفوائد التي نذكرها لكم في السطور التالية.

 

فوائد الزعتر المغلي

قبل توضيح فوائد الزعتر المغلي، لا بد من التنويه بأن الزعتر نبات عشبي، ويعرف أيضًا باسم صعتر أو زعتر الحدائق، ويستخدم الزعتر في الطهي منذ قرون، ويعرف بطعمه الحار ورائحته المميزة كما أنه يستخدم في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض، ومن فوائد الزعتر ما نوضحه لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

فوائد الزعتر المغلي

 

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الزعتر على مركبات مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف، كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات.

 

علاج السعال

يحتوي الزعتر على خصائص طاردة للبلغم، مما يمكن أن يساعد في طرد المخاط من الجهاز التنفسي، كما أنه يحتوي على خصائص مسكنة، مما يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق.

 

تحسين الهضم

يحتوي الزعتر على مركبات مضادة للتشنج، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التشنجات في الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

تحسين الصحة العامة

يحتوي الزعتر على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك فيتامين ج والمغنيسيوم والحديد، وهذه العناصر الغذائية يمكن أن تساعد في تعزيز الصحة العامة بشكل عام.

 

تقليل القلق والتوتر

يساهم تناول الزعتر المغلي في تحسين الحالة النفسية من خلال تقليل مستويات القلق والتوتر، حيث يعمل على تهدئة الأعصاب وهو ما توصلت له إحدى الدراسات الطبية التي أفادت بأن تناول الفئران للزعتر انعكس إيجابا عليهم في تخفيف التوتر.

 

تخفيف آلام الحيض

ومن فوائد الزعتر المغلي للنساء فعاليته في تقليل آلام الحيض، حيث يحتوي على خصائص مسكنة للألم ومضادة للتقلصات تشبه في تأثيرها مسكنات الإيبوبروفين. 

 

فوائد الزعتر المغلي للصدر

ومن ضمن فوائد الزعتر المغلي، فوائده للصدر، حيث علاج السعال الناتج عن التهابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أو التهاب الشعب الهوائية، كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الصدر وتعزيز صحة الرئتين بفضل احتوائه على مادة الثيمول، ولذلك يمكن تناول مغلي الزعتر كعلاج تكميلي للربو بجانب الأدوية الطبية.

 

فوائد الزعتر المغلي للمعدة

يحتوي الزعتر على خصائص طاردة للغازات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الغازات والانتفاخ، كما أن الزعتر يعالج عسر الهضم ويخفف تشنجات المعدة ويحسن عملية الهضم، كما إنه يعالج الإمساك عن طريق زيادة إنتاج العصارات الهضمية.

 

ولتحضير الزعتر المغلي يمكنك اتباع هذه الخطوات:

  • أضف ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف أو ملعقتين كبيرتين من الزعتر الطازج إلى كوب من الماء المغلي.
  • غطّي الكوب واتركه لمدة 5-10 دقائق.
  • صفي الزعتر واشرب الشاي دافئًا.
  • يمكنك إضافة العسل أو الليمون أو القرنفل إلى الشاي حسب الرغبة.