ما هي المشروبات المفيدة لالتهاب المفاصل؟.. 5 مشروبات رئيسية لتخفيف آلام العظام

ما هي المشروبات المفيده
ما هي المشروبات المفيده لالتهاب المفاصل؟

ما هي المشروبات المفيدة لالتهاب المفاصل؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص، فهل يمكن علاج التهاب المفاصل بالأعشاب حقا؟ سنتعرف على الإجابة خلال سطور هذا التقرير عبر متن نيوز، مع التأكيد على أن التهاب المفاصل هو مجموعة من الحالات التي تصيب المفاصل، حيث المناطق التي تلتقي فيها العظام، ويسبب التهاب المفاصل ألمًا وتورمًا وتصلبًا في المفاصل.

 

ما هي المشروبات المفيدة لالتهاب المفاصل؟

لكل من يتساءل ما هي المشروبات المفيدة لالتهاب المفاصل؟ فقد أثبتت الدراسات الطبية أن هناك ثلاث مشروبات أساسية تخفف من التهاب المفاصل بكل أنواعه كالتالي:

القهوة

تحتوي القهوة على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، وهي مادة مفيدة في علاج أعراض النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل، كما أن القهوة في حال تناولها باعتدال دون إفراط ستكون مشروبا صحيا مفيدا.

 

عصير الفواكه

تتمثل عصائر الفواكه المفيدة في علاج التهاب المفاصل في عصائر البرتقال والطماطم والأناناس والجزر، حيث تحتوي هذه المشروبات على فيتامين سي الذي يحارب الجذور الحرة، كما أن عصير الكرز يقلل نوبات التهاب المفاصل، ويشترط في هذه المشروبات ألا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

 

الماء

الماء مشروب ضروري وحيوي لصحة الجسم، فهو ضروري لترطيب الجسم ولطرد السموم ولمكافحة الالتهابات، ولذلك توصي به مؤسسة التهاب المفاصل، بهدف تزييت المفاصل ومنع نوبات النقرس، كما أن تناول الماء قبل الوجبات يساهم في إنقاص الوزن.

 

شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص قوية مضادة للالتهابات، وبالتالي يخفف من التهاب المفاصل ويسكن الألم، حيث توضع قطعة من الزنجبيل في الماء المغلي ويمكن إضافة عصير الليمون للشاي لزيادة فعاليته في طرد السموم من الجسم وإمداده بفيتامين سي.

 

حليب الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب قوي مضاد للالتهابات ثبت أنه فعال في إدارة آلام التهاب المفاصل، حليب الكركم علاج هندي شهير لآلام المفاصل، ويمكن صنعه عن طريق غلي مسحوق الكركم مع الحليب والعسل وقليل من الفلفل الأسود.

 

ومن المشروبات الأخرى لعلاج التهاب المفاصل:

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في حماية الغضاريف.
  • الحليب: يحتوي الحليب على الكالسيوم والبروتين، وهما من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام والمفاصل.
  • الحساء: يساعد الحساء على ترطيب الجسم وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لصحة المفاصل.
  • عصير الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذي له خصائص مضادة للالتهابات.
ما هي المشروبات المفيده لالتهاب المفاصل؟

 

الأكل الممنوع لمرضى التهاب المفاصل

بعدما أوضحنا لكم الإجابة على سؤال ما هي المشروبات المفيدة لالتهاب المفاصل؟ لا بد من التنويه بالأكل الممنوع لمرضى التهاب المفاصل، حيث تؤدي بعض الأطعمة إلى زيادة الالتهابات في الجسم، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل، لذلك، من المهم أن يتجنب مرضى التهاب المفاصل هذه الأطعمة.

 

  • الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة على مستويات عالية من السكر المضاف والدهون المشبعة والمواد الحافظة، والتي يمكن أن تزيد من الالتهاب.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من الالتهاب.
  • الدهون المشبعة: ترتبط الدهون المشبعة بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، لذلك من المهم تجنبها.
  • السكر المضاف: يمكن أن يؤدي السكر المضاف إلى زيادة الالتهاب، لذلك من المهم تجنبه.
  • المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على مستويات عالية من السكر المضاف، لذلك من المهم تجنبها.