علاج التهاب المفاصل طبيعيًا بـ 12 طريقة منزلية دون أدوية

علاج التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل طبيعيا

علاج التهاب المفاصل طبيعيًا من الأمور المهمة التي ينبغي الاطلاع عليها بمناسبة قرب حلول اليوم العالمي لالتهاب المفاصل والذي يوافق يوم 12 أكتوبر من كل عام، حيث يعاني الكثيرون من التهاب المفاصل، وخصوصا فئة كبار السن، وكذلك فئة النساء هن الأكثر عرضة لالتهاب المفاصل بالمقارنة مع الرجال.

 

علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

لكل من يبحث عن علاج التهاب المفاصل طبيعيًا، فإن التهاب المفاصل هو حالة شائعة تؤثر على المفاصل، وتسبب الألم والتورم والتصلب، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل، ونوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

الزنجبيل

 يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل طبيعيا، كما يمكن تناول الزنجبيل عن طريق الفم أو إضافته إلى الطعام أو الشراب.

 

الكركم

يحتوي الكركم أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الكركم يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهاب في التهاب المفاصل، فعلى سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تناول 1 جرام من الكركم يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى تحسن ملحوظ في الألم والالتهاب لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، ولذلك ينبغي تضمينها في النظام الغذائي الأسبوعي.

 

النظام الغذائي الصحي

 يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تقليل الالتهاب في الجسم، حيث الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

 

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة في تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل وتحسين نطاق الحركة، ولكن يفضل التحدث إلى الطبيب قبل بدء أي برنامج تمارين جديد.

 

الوزن الصحي

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على المفاصل، مما قد يؤدي إلى تفاقم التهاب المفاصل، ولذلك يجب إنقاص الوزن الزائد والوصول لوزن المثالي بمساعدة طبيب تغذية.

 

ومن الأمور الأخرى التي تساعد على علاج التهاب المفاصل طبيعيا ما يلي:

  • الراحة لتخفيف الألم والتورم.
  • استخدم وسائد لدعم المفاصل.
  • ارتداء أحذية مريحة.
  • تجنب الأنشطة التي تزيد من ألمك.
  • تعلم تقنيات الاسترخاء.
  • يمكن أن يساعد اتباع هذه النصائح في تخفيف أعراض التهاب المفاصل وتحسين نوعية حياتك.
علاج التهاب المفاصل طبيعيا

 

علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون

ومن ضمن علاج التهاب المفاصل طبيعيا، يمكن علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون، حيث يُعتقد أن زيت الزيتون قد يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مثل حمض الأوليك والأوليوروبين، والتي قد تساعد في تقليل الالتهاب، وهناك العديد من الطرق لاستخدام زيت الزيتون لعلاج التهاب المفاصل كالتالي:

 

  • التدليك: يمكن أن يساعد تدليك المفاصل بزيت الزيتون الدافئ في تخفيف الألم والتورم.
  • الاستهلاك الفموي: يمكن أن يساعد تناول زيت الزيتون، إما بمفرده أو كإضافة إلى الطعام، في تقليل الالتهاب.
  • التطبيق الموضعي: يمكن أن يساعد تطبيق زيت الزيتون مباشرة على المفاصل في تخفيف الألم والتورم.

 

جدير بالذكر أن هناك بعض الأدلة العلمية التي تدعم استخدام زيت الزيتون لعلاج التهاب المفاصل، حيث وجدت دراسة عام 2017 أن الأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون البكر الممتاز لمدة 12 أسبوعًا لديهم انخفاض في مستويات البروتين التفاعلي C (CRP)، وهو علامة على الالتهاب، ووجدت دراسة أخرى عام 2018 أن الأشخاص الذين استخدموا زيت الزيتون للتدليك لمدة 6 أسابيع لديهم انخفاض في الألم والتورم في مفاصلهم.