ما هو علاج الكوليسترول؟.. اتباع نظام غذائي وعادات صحية اولا

ما هو علاج الكوليسترول؟
ما هو علاج الكوليسترول؟

ما هو علاج الكوليسترول؟.. يساعد كل من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة وتناول الأدوية على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ما هو علاج الكوليسترول؟

ما هو علاج الكوليسترول؟.. ومن المهم تعديل بعض السلوكيات الخاطئة واتباع نظام غذائي وعادات صحية عند ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وعلى الرغم من استغراق الأمر بضعة أسابيع أو ربما أشهر لملاحظة حدوث انخفاض، لكن المهم هو إجراء هذه التغييرات، ومنها:

تناول الألياف، إذ يساعد تناول الألياف على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

تناول الأطعمة النباتية، إذ تفتقر الأطعمة النباتية للكوليسترول والدهون المشبعة الضارة، وبالتالي فإن تناولها لا يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات. 

تجنب الدهون المتحولة، حيث يساعد تجنب تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المتحولة، مثل الأطعمة المقلية والمخبوزات على الحد من زيادة مستوى الكوليسترول؛ إذ أن هذه الدهون تُعالج كيميائيًا، ما يجعلها سببًا في رفع مستوى الكوليسترول.

الحد من الدهون المشبعة، إذ تؤثر الدهون المشبعة بالسلب في إنتاج الكبد للكوليسترول، فتزيد من مستوياته في الدم. 

الإقلاع عن التدخين، ويؤدي تدخين التبغ لخفض مستوى الكوليسترول عالي الكثافة HDL ورفع مستويات الأنواع الضارة، مثل LDL، لذا يساعد الإقلاع عن التدخين على رفع مستوى HDL، وموازنة المستوى الكلي للكوليسترول.

من المهم تعديل بعض السلوكيات الخاطئة واتباع نظام غذائي وعادات صحية

ممارسة الرياضة، حيث تُعد ممارسة التمارين الهوائية المنتظمة جزءًا مهمًا من الخطة المتبعة لخفض الكوليسترول، إذ أنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول عالي الكثافة وخفض الكوليسترول الضار.

ما هي أدوية علاج الكوليسترول؟

وعادة ما يقوم الطبيب المختص بوصف الأدوية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ووصوله إلى مستويات خطرة أو عند المعاناة من حالات صحية أخرى، فيما يحتاج البعض لوصف أدوية تساعد في خفض مستوى ضغط الدم، وغالبية العلاجات تستهدف  تقليل مستويات الكوليسترول بالدم من خلال تقليل تصنيعه في الجسم بجانب الحد من التعرض لالتهاب الأوعية الدموية.

ويشير الأطباء إلى أن بعض المرضى يحتاجون لتناول الأدوية الخافضة للكوليسترول، حسب مستوى الكوليسترول وكذلك حسب المشكلات الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض، وعادة تتضمن أدوية علاج الكوليسترول ما يلي:

الستاتينات، وتعتبر أدوية الستاتينات من أكثر أنواع العلاجات المستخدمة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، إذ تسهم في تقليل تصنيعه في الجسم.

الفايبريت، وتستهدف علاجاتن الفايبريت، تخفيض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

مثبطات امتصاص الكوليسترول الانتقائية، كما تفيد مثبطات امتصاص الكوليسترول الانتقائية في منع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

مثبطات PCSK9، وكذلك تقوم هذه الأدوية بخفض مستويات الكوليسترول الضار عن طريق الارتباط بالبروتينات في الكبد.

مُنحيات حامض الصفراء، تعرف مُنحيات حامض الصفراء، أيضًا باسم Resins، وتخلص الجسم من الكوليسترول من خلال الأمعاء وصولًا للبراز.

كم مدة علاج الكوليسترول؟

والمدة المتوقعة لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم تختلف من مريض لآخر، وفقًا لمدى التزامه بالنظام الغذائي أو حسب اتباعه لنمط حياة صحي أو كذلك إذا كان يستخدم العلاجات المساعدة أم لا.