متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟.. احذر تجاوز النسب الطبيعية

متى يصبح الكوليسترول
متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟

متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟.. سؤال يشغل بال العديد من الأشخاص لا سيما الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول ويتناولون أدوية لضبطه؛ لذا نتعرف على متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟.

متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟

متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟.. وللإجابة عن سؤال متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟، يؤكد أخصائيو أمراض الجهاز الهضمي، أن ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم إلى قد يعرض المريض لحدوث تصلب الشرايين، ومع مرور الوقت يتباطأ تدفق الدم تدفقه من وإلى القلب وقد يصاب المريض بانسداد الشرايين، ويتعرض الشخص لأمراض القلب.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

ويكون الكوليسترول خطرًا في حال كانت مستوياته على النحو التالي: 

  • في حال كان مستوى الكوليسترول الكلي أعلى من 240 مجم/ ديسيلتر.
  • في حال كان مستوى LDL أعلى من 160 مجم / ديسيلتر، وتزداد احتمالية التعرض للمخاطر عند وصول مستواه إلى 190 مجم  ديسيلتر.
  • في حال كان مستوى HDL يكون أقل من 40 مجم/ ديسيلتر.
متى يصبح الكوليسترول خطرًا؟

كم نسبة الكوليسترول الطبيعي؟

وعن سؤال كم تكون نسبة الكوليسترول الطبيعي؟، ينوه أخصائيو أمراض الجهاز الهضمي والكلى، إلى النسبة الطبيعية للكوليسترول في الدم  تكون أقل من 1.7 مليمول/لتر أى 150 ملجرام/ ديسيلتر، وتكون النسبة عند الحد الأعلى من المستوى الطبيعي إذا كانت تتراوح ما بين 1.7 - 2.25 مليمول/لتر أى 150 - 199 ملجرام/ ديسيلتر، فيما تعد النسبة مُرتفعة في حال كانت تتراوح ما بين 2.26 - 5.64 مليمول/لتر أى 200 - 499 ملجرام/ديسيلتر.

ما مدة علاج الكوليسترول؟

وبخصوص سؤال كم مدة علاج الكوليسترول؟، يشير الاطباء، إلى أن المدة المتوقعة لكي يتم خفض مستوى الكوليسترول عادة ما تتفاوت من بين شخص لآخر، حسب مدى التزام المريض بالنظام الغذائي أو أيضًا اتباعه نمط حياة صحي أو العلاجات المساعدة التي يستخدمها.

والمرضى الذين يتناولون أدوية لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ومنها: الستاتين يلاحظون انخفاض سريع بمستوى الكوليسترول، فيما تحتاج بعض الأدوية الأخرى عدة أسابيع حتى تحقق فعالية، مؤكدًا أن فعالية الأدوية تزداد عند التزام الشخص ياتباع العادات الصحية.

كما تساعد بعض التغييرات الغذائية في خفض مستويات الكوليسترول بنسبة بسيطة خلال مدة أقل من 4 أسابيع، معه إمكانية ملاحظة الفرق خلال عدة أشهر من اتباع المريض نظام غذائي صحي للقلب.