7 من فوائد انقطاع الدورة الشهرية.. تعرفي على إيجابيات توقف الطمث

فوائد انقطاع الدورة
فوائد انقطاع الدورة الشهرية

فوائد انقطاع الدورة الشهرية هو ما نوضحه للسيدات اللواتي وصلن إلى مرحلة انقطاع الطمث التي يطلق عليها سن اليأس، وهي مرحلة جديدة في حياة المرأة لا ينبغي وصفها بسن اليأس، بل على العكس يمكن أن تكون بداية نفسية وصحية جديدة في حياتها تتمتع فيها بـ فوائد انقطاع الدورة الشهرية التي نوضحها لكم في السطور التالية.

 

فوائد انقطاع الدورة الشهرية

قبل توضيح فوائد انقطاع الدورة الشهرية، لا بد من التنويه بأن انقطاع الدورة الشهرية هو مرحلة في حياة المرأة تتوقف فيها الدورة الشهرية بشكل دائم، ويحدث عادةً بين سن 45 و55 عامًا، ولكن يمكن أن يحدث في وقت أبكر أو لاحقًا حسب الظروف الصحية للمرأة.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، يمكن أن يكون انقطاع الدورة الشهرية فترة متغيرة ومليئة بالتحديات للنساء، كما يمكن الإحساس بـ فوائد انقطاع الدورة الشهرية كالتالي:

فوائد انقطاع الدورة الشهرية

 

انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي

يرتبط انقطاع الطمث بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، هذا لأن خطر الإصابة بسرطان الثدي مرتبط بمستويات هرمون الاستروجين، والتي تنخفض بشكل طبيعي مع انقطاع الطمث.

 

انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض

يرتبط انقطاع الدورة الشهرية أيضًا بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات الأخرى، مثل سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم.

 

تحسن جودة النوم

يؤدي انقطاع الطمث إلى تحسن جودة النوم لدى بعض النساء، نظرا لعدم إحساسهن بآلام الحيض المتمثلة في آلام البطن والظهر وتقلصات الحوض وغيرها من آلام تسبب صعوبة النوم.

 

زيادة الطاقة

يؤدي انقطاع الطمث أيضًا إلى زيادة الطاقة لدى بعض النساء لأن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يساعد في تقليل التعب الذي يمكن أن يرتبط بأعراض انقطاع الطمث.

 

زيادة الشعور بالثقة

يمثل انقطاع الطمث فترة من النمو والنضج والتغيير الشخصي، ويساعد هذا في زيادة الشعور بالثقة والاستقلالية لدى بعض النساء، كما أن انقطاع الطمث هو المرحلة التي تنتهي فيها التقلبات المزاجية الناتجة عن اضطراب الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية.

 

التخلص من الصداع النصفي

الصداع النصفي يصيب نسبة كبيرة من النساء خلال فترة الدورة الشهرية، ولذلك يطلق عليه الصداع الهرموني حيث تصاب به المرأة خلال الحيض والتبويض نتيجة اضطراب مستويات الهرمونات، وبالتالي فمن فوائد انقطاع الدورة الشهرية التخلص من هذا الوع من الصداع.

 

الوقاية من السكري

الميزة الموجودة ضمن فوائد انقطاع الدورة الشهرية أيضا، أن هذا الانقطاع يقي السيدة من الإصابة بمرض السكري، لأن انقطاع الطمث يساعد على التحكم في السكري خاصًة خلال ساعات الليل، نظرًا لأن الجسم يراقب الجلوكوز في الدم ليلًا مع الهبات الساخنة.

 

وبالطبع، لا تشعر جميع النساء بـ فوائد انقطاع الدورة الشهرية نفسها، فقد تعاني بعض النساء من أعراض انقطاع الطمث المزعجة، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي ومشاكل النوم. 

 

علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائيا

تبدأ علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائيا بشكل متقطع قبل 12 شهرًا من توقف الدورة الشهرية تمامًا، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وخلال هذه المرحلة، قد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة أو غزيرة، وتعاني النساء أيضًا من بعض أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

 

ومن علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائيا ما يلي:

  • عدم نزول الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا متتالية.
  • التغيرات في الإفرازات المهبلية، مثل جفاف المهبل.
  • الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
  • مشاكل في النوم.
  • تغيرات في الحالة المزاجية.
  • مشاكل في الذاكرة والتركيز.