إسرائيل تشكو «نبذ» طلابها في جامعات عالمية.. العدوان الغاشم غير الرأي العام

مظاهرات أوروبية لدعم
مظاهرات أوروبية لدعم فلسطين

كشفت تقارير صحفية عالمية، بأن هناك تغيرات طرأت في الرأي العام الغربي، حيال الصراع الدائر بين فلسطين ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

ومن الواضح أن قوة السوشيال ميديا لازالت تسير في اتجاه القضية الفلسطينية، لتغير اتجاهات الشباب ونظرته إليها حول العالم أجمع، خصوصًا بعد الحرب الأخيرة في غزة والقصف الإسرائيلي المتوحش على المنازل والمستشفيات والكنائس والمساجد، ومقتل الآلاف أغلبهم من النساء والأطفال.

ويشتكي الطلاب الإسرائيليين في الجامعات حول العالم من الاعتداءات التي يتعرضون إليها بسبب حكومة بلادهم وما تقوم به ضد الشعب الفلسطيني، وطالبت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية بـ "محاسبة الجامعات"، التي قالت إن فيها طلبة وأساتذة إسرائيليين يتعرضون لـ "اعتداءات".

وحسب تعبير الصحيفة واسعة الانتشار، فإن "الرأي العام الأكاديمي بات يتحول ضد إسرائيل"، بسبب هجماتها العنيفة على قطاع غزة.

ومع تصاعد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، في أعقاب هجوم حركة حماس المفاجئ عليها، نظمت العديد من الجامعات العالمية مظاهرات غاضبة، معتبرة أن الحرب الإسرائيلية تجاوزت رد الفعل والدفاع عن النفس إلى استهداف المدنيين، بمن فيهم الأطفال والنساء.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في تقرير لها: "في الآونة الأخيرة، امتلأت صفحات الأخبار بتقارير مثيرة للقلق حول مدى عداء الجامعات والحرم الجامعي في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا للطلاب الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن "الطلاب في الخارج باتت لديهم قناعة أن إسرائيل هي الدولة المعتدية الوحيدة، ويرفض الكثير منهم تواجد زملاء إسرائيليون".

ويرى الباحثون أن "الآلة الإعلامية الإسرائيلية تعطلت أمام النشاط الكبير للفلسطينيين والمتضامنين معهم لإيصال الحقائق للعالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وبحسب الباحثون، ففي السابق كانت تلك الجامعات ساحة يمتلكها الطلاب الإسرائيليون حرفيا، وكان لهم تأثير كبير على زملائهم، ويستطيعون شحنهم ضد الفلسطينيين.

لكن في الحرب الجارية استطاع الفلسطينيون والقنوات العربية والعالمية نقل حقيقة ما يحدث داخل قطاع غزة، ونشر آلاف الفيديوهات للمجازر الإسرائيلية عبر استغلال "السوشال ميديا"، بعد أن كانت إسرائيل تخفيها بسيطرتها على الإعلام التقليدي، وفقًا لباحثون.

الطلاب في العالم تصل إليهم الصورة بشكل صحيح اليوم، وبدأوا تنظيم مظاهرات حتى في أشهر جامعات العالم يهاجمون فيها إسرائيل، ولما خرجت مسيرات داعمة لإسرائيل تعرضت لهجوم من طلاب مؤيدين لفلسطين.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1