شغب واعتقالات وإصابات.. تفاصيل ليلة "ماراكانا" المثيرة بين البرازيل والأرجنتين

متن نيوز

شهدت مباراة البرازيل والأرجنتين في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، والتي أقيمت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، أحداثًا درامية قبل أن تنتهي بخسارة تاريخية لراقصي السامبا.

وحقق منتخب الأرجنتين الفوز على البرازيل، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت على استاد ماراكانا الشهير، في الجولة السادسة من تصفيات أمريكا الجنوبية، المؤهلة لكأس العالم 2026.

رفع منتخب التانجو رصيده إلى 15 نقطة في صدارة ترتيب تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم، بينما توقف رصيد منتخب البرازيل عند 7 نقاط في المركز السادس.


شغب جماهيري


شهدت المباراة أحداثًا مثيرة تسببت في تأجيل انطلاقها لمدة 30 دقيقة بعد اندلاع اشتباكات بين جماهير البرازيل والأرجنتين، تسببت في تدخل عناصر الشرطة، التي اعتقلت نحو 20 مشجعا من جماهير المنتخبين، فيما أصيب 5 أشخاص تم نقلهم بسيارات الإسعاف وفقًا لما أكدت وسائل إعلام أرجنتينية.


انسحاب وتراجع الأرجنتين


دفعت الأحداث التي سبق المباراة، نجم التانجو ليونيل ميسي لمطالبة زملائه بالانسحاب من ملعب المباراة والتوجه إلي غرف خلع الملابس، قبل أن يعود منتخب الأرجنتين لخوض المباراة، بعد التأكد من سلامة الجماهير الأرجنتينية، وتدخل عددًا من مسؤولي اتحاد أمريكا الجنوبية لإقناع اللاعبين بالعودة.

وقال ميسي في تصريحات تليفزيونية لقناة "TyC Sports" الأرجنتينية، عقب المباراة: "لقد رأينا كيف كانت قوات الأمن في ملعب ماراكانا يضربون الناس، كما حدث في نهائي الليبرتادوريس، قمع الشعب مرة أخرى".


اتحاد البرازيل يعلق على الأحداث


قال الاتحاد البرازيلي في بيان رسمي: "تمت مناقشة جميع خطط المباراة، بما في ذلك خطط العمل والأمن، مع السلطات العامة في ريو دي جانيرو خلال الاجتماعات التي عقدت بين الطرفين".

وأضاف: "تمت الموافقة على الخطة المعتمدة دون أي تحفظات أو توصيات من قبل الجهات الأمنية، وفي الاجتماع الأول الذي عقد في مقر الاتحاد في 16 نوفمبر، قبل المباراة بيومين، تمت الموافقة أيضًا على الخطة التشغيلية في الاجتماع الفني الذي عقد في ملعب ماراكانا، بحضور الاتحاد البرازيلي وممثلي اتحاد أمريكا الجنوبية والشرطة العسكرية والشركات المسؤولة عن الملعب".

وأكد الاتحاد البرازيلي أن قرار إقامة المباراة بحضور جماهير مختلطة لم يكن قرارًا مفاجئًا من جانبه، بل تم اتخاذه بالتنسيق مع الشرطة والجهات الأمنية المعنية، مشيرًا إلى أن هذا النهج يستخدم في جميع المباريات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واتحاد أمريكا الجنوبية وفي تصفيات كأس العالم وغيرها من المباريات بين البرازيل والأرجنتين، التي تشهد إقبالًا جماهيريًا كبيرًا مثل نصف نهائي كوبا أمريكا 2019 الذي أقيم بحضور جماهير مختلطة.

وختم الاتحاد البرازيلي بيانه بالإشارة إلى أن المباراة تمت بحضور 1050 حارس أمن خاص و700 ضابط شرطة، وتم وضع الخطة بناءً على وجود جماهير المنتخبين، والتوصية الوحيدة التي تلقاها الاتحاد البرازيلي قبل المباراة كانت عدم السماح لأي مشجع بدخول الملعب إلا إذا كان يحمل تذكرة صالحة، وذلك لمنع تدفق الجماهير غير المصرح لها.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1