ما هو المستشفى الإندونيسي في غزة ولماذا تستهدفه إسرائيل؟

دبابات تحاصر المستشفى
دبابات تحاصر المستشفى الإندونيسي

قالت وزارة الصحة في غزة إن القوات الإسرائيلية "تفرض حصارا" على المستشفى وتخشى تكرار الأحداث في مستشفى الشفاء

 

بعد مرور أسبوع على اقتحام القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاء الرئيسي في غزة، بدأت في إغلاق مستشفى آخر، وهو المستشفى الإندونيسي، الواقع أيضًا في شمال غزة، وقالت وزارة الصحة في الإقليم إنها تعتقد أن 12 شخصا قتلوا في القصف ليل الاثنين حتى الاثنين، وأنها تخشى تكرار ما حدث في الشفاء.

 

ما هو المستشفى الإندونيسي؟

بتمويل من إندونيسيا، تم افتتاح المستشفى الذي تبلغ تكلفته 9 ملايين دولار في عام 2016 خارج أكبر مخيم للاجئين في القطاع في جباليا، شمال مدينة غزة، على مساحة حوالي 1.4 هكتار (3.5 فدان) من الأرض.

 

وكان المستشفى الذي يضم 140 سريرًا، ويعمل به حوالي 400 فلسطيني وبعض المتطوعين الإندونيسيين، يعالج 250 مريضًا يوميًا عند افتتاحه لأول مرة، وفقًا لصندوق أوبك للتنمية الدولية. وهذا يجعله أصغر بكثير من مستشفى الشفاء الذي كان يضم حوالي 700 سرير.

 

وتضمنت خدماتها العيادات الخارجية والجراحة العامة وجراحة العظام وقسمًا متخصصًا لأمراض البطن وأحد أجهزة التصوير المقطعي الحديثة الوحيدة في المنطقة.

 

ماذا يحدث في المستشفى؟

وبعد مداهمة مستشفى الشفاء الأسبوع الماضي، كان المستشفى الإندونيسي هو المنشأة الوحيدة في شمال غزة التي لا تزال تعالج المرضى، مع تدفق العشرات من القتلى والجرحى في الهجمات الإسرائيلية خلال الليل حتى يوم الاثنين، وفقًا للمسعفين.

 

ولكن منذ يوم الاثنين، تم استهداف المستشفى من قبل القوات الإسرائيلية، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، لوكالة فرانس برس إن إسرائيل “تفرض حصارا” على المستشفى، وأضاف: "نخشى أن يحدث هناك نفس الشيء كما حدث في الشفاء".

 

وقال مروان عبد الله، وهو من الطاقم الطبي، إن الدبابات كانت مرئية بوضوح من نوافذ المستشفى، على بعد حوالي 200 متر، وإن القناصة الإسرائيليين يمكن رؤيتهم على أسطح المنازل القريبة. "النساء والأطفال مرعوبون. وأضاف: "هناك أصوات انفجارات وإطلاق نار متواصلة".

 

وأضاف أن قذيفة سقطت على الطابق الثاني من المستشفى مما أسفر عن مقتل 12 شخصا يوم الاثنين، وألقى كلاهما باللوم على إسرائيل، التي نفت قصف المستشفى، قائلة إن قواتها ردت بإطلاق النار على المسلحين الذين استهدفوهم من داخل المجمع.

 

واستشهدت منظمة الصحة العالمية بتقارير تفيد بأن مرضى ومرافقيهم كانوا من بين القتلى وأن عشرات الأشخاص أصيبوا أيضًا، بعضهم في حالة خطيرة، وقالت أيضًا إن هناك تقارير تفيد بإطلاق النار على الأشخاص الذين حاولوا المغادرة، لكن لم يصب أحد.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الإندونيسية إنها فقدت الاتصال بثلاثة متطوعين إندونيسيين كانوا ضمن المجموعة التي أنشأت المنشأة.

 

كم من الناس لا يزالون هناك؟

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة لوكالة فرانس برس إنه تم إجلاء نحو 200 مريض ونقلهم بالحافلة إلى مستشفى ناصر في بلدة خان يونس جنوبي البلاد بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وقال إنه لا يزال هناك نحو 400 مريض في المستشفى وأن المسؤولين يعملون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجلائهم أيضا. وأضاف أن هناك أيضا نحو 2000 فلسطيني يحتمون في أرض المستشفى.

 

ولجأ العديد من الفلسطينيين إلى المستشفيات بعد أن شنت إسرائيل هجومها على غزة الشهر الماضي، معتقدين أن القوات الإسرائيلية لن تستهدفهم.

 

لماذا تستهدف القوات الإسرائيلية المستشفى؟

وفي مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الشهر، ادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، أن لدى الجيش الإسرائيلي معلومات استخباراتية عن شبكة أنفاق تحت المستشفى، بالإضافة إلى صور جوية تظهر قاذفات صواريخ على بعد عشرات الأمتار من المجمع.

 

وقال هاجاري، حسب ما نقلته صحيفة التايمز أوف إسرائيل، إن “حماس قامت بشكل منهجي ببناء المستشفى الإندونيسي لإخفاء بنيتها التحتية الإرهابية تحت الأرض”.

 

كما عرض تسجيلات لمكالمات بين مسؤولي حماس تصف استخدامهم لاحتياطيات الوقود التي يملكها المستشفى الإندونيسي. ولم تتمكن صحيفة الغارديان من التحقق من ادعاءاته.

 

ماذا قال المجتمع الدولي؟

وأدانت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودي، ما وصفته بـ”الهجوم” الإسرائيلي على المستشفى.

 

وقالت في بيان: "الهجوم انتهاك واضح للقوانين الإنسانية الدولية". وأضاف: "يجب على جميع الدول، وخاصة تلك التي تربطها علاقات وثيقة مع إسرائيل، استخدام كل نفوذها وإمكانياتها لحث إسرائيل على وقف فظائعها".

 

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية إنه "فزع" من الهجوم. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة X: “لا ينبغي أبدًا أن يتعرض العاملون في مجال الصحة والمدنيون لمثل هذا الرعب، وخاصة أثناء وجودهم داخل المستشفى”.