أسباب حرقان البول.. 8 عوامل محفزة أبرزها التهاب المسالك البولية

أسباب حرقان البول
أسباب حرقان البول

يبحث الكثيرون عن أسباب حرقان البول، وهو من الأعراض الشائعة التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء ولأسباب مختلفة قد يكون بعضها خطير، وبعضها الآخر يسهل علاجه بتناول الأدوية والمضادات الحيوية، وفي هذا التقرير نوضح لكم أسباب حرقان البول، مع تسليط الضوء على إجابة السؤال المهم متى يكون حرقان البو خطير؟

 

أسباب حرقان البول

قبل توضيح أسباب حرقان البول، لا بد من التنويه بأن حرقان البول هو ألم أو إحساس بالحرقة عند التبول، ويمكن أن يكون خفيفًا أو شديدًا، وقد يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو الشعور بالحاجة إلى التبول على الفور، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لحرقان البول، وتشمل وفقا لموقع WebMD ما يلي:

 

عدوى المسالك البولية (UTI)

هي السبب الأكثر شيوعًا لحرقان البول، وتحدث عندما تدخل البكتيريا إلى المسالك البولية وتتكاثر، ويمكن أن تصيب التهابات المسالك البولية أي جزء من المسالك البولية، بما في ذلك المثانة والإحليل والكلى، ويتطلب علاجها تناول المضادات الحيوية وشرب الكثير من الماء.

 

حصوات الكلى

حصى الكلى عبارة عن كتل صلبة تتكون من المعادن والأملاح في البول، وتتسبب حصوات الكلى في حدوث ألم شديد في الجانب أو أسفل البطن، بالإضافة إلى حرقان البول، وآلام أسفل البطن مع احتمالية خروج دم من البول، كما أن أمراض الكلى عموما تسبب حرقان البول.

 

التهابات الجهاز التناسلي

يمكن أن تسبب بعض التهابات الجهاز التناسلي، مثل التهاب المهبل عند النساء أو التهاب الإحليل، حرقان البول، وهو ما يتطلب إجراء التشخيص الطبي ووصف العلاج المناسب بمضادات الفطريات.

 

الأمراض المنقولة جنسيًا (STDs)

تسبب بعض الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل السيلان أو الكلاميديا، والهربس التناسلي وداء المشعرات حرقان البول، وهي أمراض يمكن علاجها لدى كلا الجنسين، مع مراعاة التبول بعد الجماع مباشرة.

 

الالتهابات الفطرية

الالتهابات الفطرية واحدة من أمراض الجهاز التناسلي ويصيب النساء بالتهاب المهبل الذي يتسبب في روائح كريهة وآلام مزعجة فضلا عن حرقان البول.

 

الأدوية

تسبب بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة أو مدرات البول، حرقان البول، كما أن العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة من العلاجات التي تحفز الإصابة بحرقان البول.

 

الإصابة بالأمراض

هناك مجموعة من الأمراض تتسبب في حرقان البول مثل التهاب البروستاتا للرجال، وسرطان المثانة والتهاب المفاصل التفاعلي وغيرها من أمراض أخرى.

 

الحساسية

الحساسية من بعض المواد الكيميائية، مثل الصابون أو المنظفات يسبب حرقان البول، ولذلك ينصح طبيا بعدم تنظيف المنطقة التناسلية بمواد معطرة حتى لا يختل التوازن القاعدي الحمضي في المنطقة.

أسباب حرقان البول

 

متى يكون حرقان البول خطير؟

بعدما أوضحنا لكم أسباب حرقان البول، نجيب عن التساؤل المهم متى يكون حرقان البول خطير؟ ويوضح الأطباء أن حرقان البول عادة ما يكون غير خطير، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة، وخصوصا إذا ما كان حرقان البول متكرر أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل:

  • الحمى.
  • الغثيان أو القيء.
  • ألم في الظهر أو أسفل البطن.
  • دم في البول.