نوبات الهلع الليلية.. كيف اتخلص منها؟

نوبات الهلع الليلية
نوبات الهلع الليلية

نوبات الهلع الليلية.. تشبه نوبات الهلع الليلية نوبات الهلع العادية، ولكنها عادة ما تحدث ليلًا خلال المراحل المبكرة من النوم، فيشعر الأشخاص بأنهم على وشك الهلاك، مع الاحساس بزيادة في ضربات القلب، وضيق التنفس عند محاولتهم النوم.

نوبات الهلع الليلية 

نوبات الهلع الليلية.. وعادة ما يتم علاج نوبات الهلع الليلية عن طريق العلاج السلوكي المعرفي الذي يعد نوع محدد من العلاج يمكن استخدامه للمساعدة في علاج نوبات الهلع في الليل. 

علاج نوبات الهلع عند النوم

ويمكن تناول بعض الأدوية العلاجية مثل مضادات الاكتئاب والبنزوديازيبينات للمساعدة في مكافحة نوبات الهلع الليلية، وإذا كانت نوبات الهلع الليلية مشكلة متكررة تمنعك من النوم، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحاولة منعها ومنها:

التأمل قبل النوم، فقد يساعدك التأمل قبل النوم على الاسترخاء والبقاء هادئًا، ما يمنعك من الإصابة بنوبة الهلع.

نوبات الهلع الليلية

استخدم الثلج كوسيلة للتهدئة، حيث يساعد استخدام أكياس الثلج أو الإمساك بشيء ثلجي في تحفيز جهازك العصبي، أو إيقاف نوبة الهلع أو منعها.

العد حتى رقم 100، فالعد حتى 100، أحيانًا 3-4 مرات، يساعد على تركيز عقلك ويصرف انتباهك عن الشعور بالذعر.

قم من نومك وتجول، إذا شعرت أنك تتعرض لنوبة ذعر أثناء الاستلقاء، قف وتجوّل في الغرفة أو المنزل لفترة قصيرة لاستهلاك الطاقة والبدء في الاسترخاء.

استخدم حواسك الخمس، أي فكر في شيء تلاحظه بكل من حواسك الخمس: ماذا ترى، وماذا تسمع، وماذا تشعر، وماذا تشتم، وماذا تتذوق؟ يمكن أن يساعد ضبط كل حواسك في صرف انتباهك عن نوبة الهلع.

خذ أنفاسًا بطيئة وعميقة، فقط عد ثواني الشهيق والزفير وحاول أن تجعلهما متماثلين. على سبيل المثال، إذا كنت تستنشق لمدة 5 ثوان، ثم الزفير لمدة 5 ثوان.

أعراض نوبة الهلع الليلية

وتبدأ نوبات الهلع الليلية عند الذهاب إلى السرير ويمكن أن تستمر حوالي 10 دقائق قبل أن تبدأ في التلاشي. 

قد تحدث نوبة الهلع الليلية مرة واحدة فقط، على سبيل المثال قبل وقوع حدث مرهق في اليوم التالي. أو قد تكون مشكلة متكررة تحدث معظم الليالي، وتمنعك من النوم.

قد تشعر وكأنك تواجه صعوبة في التنفس أو ستصاب بنوبة قلبية حتى تصبح أكثر استيقاظًا. في بعض الأحيان، يظن الناس أن نوبات الهلع التي تصيبهم هي نوبة قلبية أو انسداد رئوي، فيذهبون إلى غرفة الطوارئ.