علاج الاكتئاب في المنزل.. هل للموسيقى دور؟

علاج الاكتئاب في
علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل.. الإكتئاب هو مرض خادع يزحف تدريجيًا دون أن يشعر به أحد ويضيق الخناق على عقل ونفس المريض، ويخدع الإكتئاب المريض ويأتى فى صورة أعراض جسدية، وفى حالات أخرى قد يظهر المكتئب ضاحكًا مبتسمًا ولا يأتى ببال المحيطين أنه مصاب بالإكتئاب وقد ينهى المكتئب حياته. 

علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل.. ويناسب علاج الاكتئاب في المنزل الحالات العادية التي تتعرض للاكتئاب دون حدوث مضاعفات خطيرة كفقدان السيطرة، والرغبة في إيذاء النفس، ويقوم العلاج في المنزل على وسائل مساعدة تخلص المريض من التعمق في دائرة الاكتئاب، أما بالنسبة للاكتئاب الحاد فلا بد وأن يكون علاجه تحت إشراف مختص نفسي للسيطرة على أعراض الاكتئاب بالأدوية والعلاج السلوكي الإدراكي معًا؛ وقد يتطلب للمتابعة المستمرة مع المختص في عدة جلسات، أو الإقامة في المستشفى حتى تستقر حالة المريض.

التخلص من الاكتئاب بسرعة

ونذكر فيما يلي أبرز طرق علاج الاكتئاب في المنزل والتى ياتى منها:

  • التأمل وممارسة اليوجا
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • العلاج بالتدليك
  • استراتيجية التخيل الموجه
  • الاستماع إلى الموسيقى
علاج الاكتئاب في المنزل

متى يذهب الاكتئاب؟

الاكتئاب بكافة أنواعه وشدته اضطراب قابل للعلاج، وكلما بدأ العلاج مبكرًا، زادت فعاليته ويتم استخدام أدوية تعرف باسم مضادات الاكتئاب، وهي عادةً تتطلب عدة أسابيع بين اثنين وأربعة؛ ليبدأ مفعولها. 

كما تتطلب الادوية الاستمرار على تناولها لفترة تتراوح بين عدة أشهر إلى سنتين في بعض الحالات. 

وبعض الاضطرابات، مثل: النوم، والشهية، تبدأ بالتحسن قبل تحسن المزاج.

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب نهائيا؟

وقد يعاني البعض أفكارًا انتحارية، خصوصًا من هم دون سن الخامسة والعشرين؛ لذلك ينبغي مراقبتهم جيدًا، وعن قرب، خصوصًا في بداية استخدام الأدوية، التى تسهم إلى حد كبير فى الشفاء من الاكتئاب وعلاج الاعراض المصاحبة له، أو عند تغيير الجرعات، كما يجب التحدث مع الطبيب قبل استخدام الأدوية وقت الحمل، أو عند التخطيط للحمل، أو قبل الرضاعة عن تأثير الأدوية في الأم والطفل.

ويجب العلم بعدم التوقف عن استخدام الأدوية بشكل مفاجئ، ودون إخبار الطبيب، لأن الجسم يكون قد اعتاد عليها ولذا يجب سحبها من الجسم بالتدريج، وتحت ملاحظة الطبيب المختص؛ لتلافي الأعراض الانسحابية.