الأمطار تجلب المزيد من المعاناة للسكان المحاصرين في غزة.. ما التفاصيل؟

أمطار غزة
أمطار غزة

وصلت أمطار الشتاء أخيرا إلى غزة، مما جلب تحديات جديدة لسكان القطاع المحاصر البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة والذين يعانون بالفعل خلال ستة أسابيع من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

 

بعد خريف دافئ وجاف، اندلعت عاصفة رعدية في البحر الأبيض المتوسط ​​عبر الشريط الذي يبلغ طوله 25 ميلًا في 7 أميال (41 كم × 12 كم) في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء.

 

وجرف المطر غبار الركام الرمادي الناتج عن الغارات الجوية والذي علق بالمباني في كل حي، وتناثر الدخان والنيران الناجمة عن القصف الأخير الذي وقع خلال الليل. انخفض استهلاك المياه في غزة بنسبة 90% منذ بدء الصراع، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة، وهرعت العديد من العائلات إلى الخارج للاستمتاع بفترة راحة من الرطوبة غير الموسمية.

 

وقال الجراح الفلسطيني البريطاني غسان أبو ستة في منشور على منصة "إكس": "أزال الدخان من الهواء وكانت السماء جميلة… اليوم يوم جديد".

 

ومع ذلك، سرعان ما تبددت الراحة الأولية مع هطول الأمطار، حيث بدأ الأطفال يرتجفون بملابس مبللة، بينما غمرت المياه أماكن الإقامة المؤقتة، وتحولت الطرق المضطربة والأراضي المفتوحة إلى طين.

 

تشير التقديرات إلى أن حوالي ثلثي سكان غزة قد فروا من منازلهم بسبب القصف المكثف من قبل القوات الإسرائيلية والغزو البري المستمر منذ ثلاثة أسابيع والذي أدى إلى مقتل ما يقدر بنحو 11،200 شخص، وفقًا لوزارة الصحة المحلية التي تديرها حماس. إن الحرب، التي أشعلها هجوم حماس المفاجئ المدمر على المجتمعات الإسرائيلية في 7 أكتوبر، هي بالفعل الأكثر دموية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ 75 عامًا.

 

وقال أحمد العمران، من مدينة دير البلح وسط البلاد، والذي نقل عائلته إلى منزل أخت زوجته بعد أن تضرر منزلهم بسبب الأمطار: "استمتع أطفالي بالمطر في البداية، وخرجت ابنتي لتغسل شعرها". غارة جوية. "ليس لدينا أي وسيلة لتدفئة المنزل. الجو أصبح باردا."

 

ويلجأ نحو 600 ألف شخص إلى المدارس والمباني العامة الأخرى في النصف الجنوبي من قطاع غزة، بعد فرارهم عندما أمر الجيش الإسرائيلي سكان الجزء الشمالي من القطاع بالانتقال جنوبًا إلى "مناطق آمنة". ولا تزال هذه المناطق تتعرض للقصف، وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الثلاثاء إنها تواجه صعوبات في توفير الخدمات الأساسية. وقالت الوكالة إن إمدادات الوقود قد تنفد بحلول يوم الأربعاء، مما سيؤدي إلى وقف معظم عمليات الإغاثة وإمدادات الغذاء والدواء عبر معبر رفح المصري، وهو الرابط الوحيد لغزة إلى العالم الخارجي.

 

وفقًا لمراسل وكالة أسوشييتد برس، في مخيم خارج مستشفى في دير البلح يوم الثلاثاء، كافح الناس لشق طريقهم عبر الظروف الموحلة حيث قاموا بتمديد الأقمشة البلاستيكية فوق الخيام الواهية.

 

وقالت إقبال أبو السعود، التي فرت من مدينة غزة مع 30 من أقاربها: "لقد انهارت كل هذه الخيام بسبب المطر". "كم يوما سيتعين علينا التعامل مع هذا؟"

 

وأوضحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس للصحفيين في جنيف، إن الاضطرابات في ضخ مياه الصرف الصحي ونقص المياه تسببت بالفعل في زيادة الأمراض المنقولة بالمياه والالتهابات البكتيرية والإسهال بين الرضع. وأضافت: "المطر لن يؤدي إلا إلى زيادة المعاناة".

 

ومن المتوقع حدوث المزيد من العواصف خلال الأسبوع المقبل أو نحو ذلك، مع انخفاض درجات الحرارة إلى 17 درجة مئوية وبدء فصل الشتاء. ومن المرجح أيضًا أن يؤثر الطقس على القتال، حيث يعيق الطين حركة الأسلحة الإسرائيلية.

 

وقال رجل في ملجأ للأمم المتحدة، إن الوضع الإنساني أصبح أكثر إلحاحا. وقال: "إذا لم يمت أطفالنا من الحرب، فسوف يموتون من برد الشتاء والجوع".