فوائد السبانخ في فصل الشتاء.. 10 منافع مذهلة أبرزها دعم المناعة

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

تتنوع فوائد السبانخ، وهي من الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية، الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لحماية الجسم في فصل الشتاء من الأمراض، ولذلك سنوضح لكم فوائد السبانخ المتنوعة للمرأة والحامل وفوائد السبانخ للتخسيس، وفوائدها للرجال أيضا، فإلى التفاصيل.

 

فوائد السبانخ

تبحث الكثير من ربات البيوت عن فوائد السبانخ، لتكون عامل محفز لهم على إعداد طبخة السبانخ في فصل الشتاء، كما يمكن استعمال السبانخ الخضراء في وصفات أخرى عديدة للتخسيس، ولذلك نرصد لكم فوائد السبانخ المتنوعة وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد السبانخ

 

تحسين صحة القلب

تحتوي السبانخ على مركبات نباتية تسمى الفلافونويد، والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار (LDL)، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

تعزيز صحة العظام

تحتوي السبانخ على الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن المهمة لصحة العظام.

 

تحسين صحة العين

تحتوي السبانخ على لوتين وزياكسانثين، وهما من الكاروتينات التي قد تساعد في حماية العين من التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

 

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي السبانخ على فيتامين ج، وهو عنصر غذائي مهم لصحة الجهاز المناعي.

 

الوقاية من السرطان

تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

 

الوقاية من الأنيميا

 تساعد السبانخ على تعزيز صحة الدم، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من الحديد، وهو معدن أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

ضبط ضغط الدم

السبانخ من الخضروات الغنية بمعدن البوتاسيوم، الذي يعمل على تنشيط الدورة الدوية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ولذلك هي من أفضل الخضروات الصحية للقلب والأوعية الدموية، كما إنها تحتوي على مادة النترات، التي تمنع ضغط الدم من الارتفاع عن معدله الطبيعي.

 

تخفيف التهاب المفاصل

ومن أبرز فوائد السبانخ في الشتاء تحديدا، إنها تساهم في تخفيف أعراض التهاب المفاصل التي تزداد سوءًا في فصل الشتاء، بسبب تأثرها ببرودة الطقس، ولكن تناول السبانخ واحتوائها على مضادات الأكسدة، سيساهم في تخفيف الالتهابات وتقليل التورم وتسكين الألم.

 

فوائد السبانخ للتخسيس

السبانخ غنية بالألياف، مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، وفيما يلي بعض فوائد السبانخ للتخسيس:

 

انخفاض السعرات الحرارية

يحتوي كوب واحد من السبانخ النيء على حوالي 23 سعرة حرارية فقط، مما يجعله منخفض السعرات الحرارية بشكل لا يصدق.

 

الألياف الغذائية

تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الألياف، حيث يحتوي كوب واحد من السبانخ النيء على حوالي 2.3 جرام من الألياف الغذائية. تساعد الألياف الغذائية على الشعور بالشبع والامتلاء، مما قد يساعد على تقليل تناول السعرات الحرارية.

 

الماء

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الماء، حيث يحتوي كوب واحد من السبانخ النيء على حوالي 91.4 جرام من الماء، ويساعد الماء على الشعور بالشبع والامتلاء، مما قد يساعد على تقليل تناول السعرات الحرارية.

 

مضادات الأكسدة: تحتوي السبانخ على كمية عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وقد تساعد مضادات الأكسدة أيضًا على تقليل الالتهاب، وهو عامل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.

 

فوائد السبانخ للحامل

تحتوي السبانخ على عناصر غذائية عديدة تجعلها أكلة مثالية للحامل، حيث احتوائها على حمض الفوليك، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وغيرها من فيتامينات ومعادن تحقق منافع عديدة للحامل كالتالي:

  • تقليل خطر تشوهات الأنبوب العصبي 
  • منع فقر الدم لاحتوائها على الحديد الذي ينتج خلايا الدم الحمراء.
  • تنظيم ضغط الدم لاحتوائها على كميات عالية من البوتاسيوم.