فوائد البنجر للرجال والنساء.. 10 منافع صحية وأخرى تجميلية للبشرة

فوائد البنجر
فوائد البنجر

فوائد البنجر أو كما يطلق عليه الشمندر هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، والبنجر نبات جذري غني بالعناصر الغذائية، ويظهر في فصلي الخريف والشتاء، ويتم استعماله بإضافته على السلطات كما يمكن إضافته على الصلصات أو تحضيره عصير وقائي أو علاجي من الإصابة بالأنيميا، وفي هذا التقرير نرصد فوائد البنجر بالتفصيل.

 

فوائد البنجر

قبل توضيح فوائد البنجر، لا بد من التنويه بأن البنجر مصدر غني بالنترات، وهي مادة يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم، ويعمل أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم، كما يحتوي البنجر على البوتاسيوم، وهو معدن مهم لصحة القلب، ونرصد لكم فوائد البنجر وفقا لموقع بولد سكاي كالتالي:

فوائد البنجر

 

خفض ضغط الدم

تساعد النترات الموجودة في البنجر على توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

 

تحسين صحة القلب

يساعد البنجر على خفض ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، كما يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في حماية القلب من التلف.

 

تحسين الأداء الرياضي

يساعد البنجر على زيادة تدفق الدم إلى العضلات، مما قد يساعد على تحسين الأداء الرياضي.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد البنجر على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق زيادة حركة الأمعاء.

 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الخلايا من التلف، وتشير بعض الدراسات إلى أن البنجر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.

 

الوقاية من الأنيميا

البنجر غني بالحديد والفولات، وهما مهمين لصحة الدم والوقاية من فقر الدم، كما يعتبر البنجر مصدرًا جيدًا للحديد، وهو معدن أساسي لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

 

تحسين صحة الكبد

البنجر يساهم في تحسين وظيفة الكبد وتطهير الجسم من السموم.

 

دعم صحة الجهاز البولي

البنجر يحتوي على خصائص مدرة للبول ويمكن أن يكون مفيدًا في تحسين صحة الجهاز البولي، ومن المهم تضمين البنجر في النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائده.

فوائد البنجر

 

فوائد البنجر للعين

للشمندر أو البنجر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فوائده للعين، حيث يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، والتي تساعد في حماية العين من التلف، كما يحتوي البنجر على النترات، والتي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم إلى العينين، وفيما يلي بعض من فوائد البنجر للعين:

 

  • حماية شبكية العين من التلف: يساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر في حماية شبكية العين من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
  • تحسين الرؤية الليلية: يساعد بيتا كاروتين الموجود في البنجر في تحسين الرؤية الليلية.
  • تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD): AMD هو مرض يصيب شبكية العين ويؤدي إلى فقدان البصر. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البنجر قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ AMD.

 

فوائد البنجر للبشرة

تتحقق فوائد البنجر للبشرة كالتالي:

  • تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة: يساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر في حماية البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تفتيح البشرة: يساعد بيتا كاروتين الموجود في البنجر في تفتيح البشرة.
  • علاج حب الشباب: يساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب.
  • ترطيب البشرة: يساعد البنجر على ترطيب البشرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: يساعد البنجر على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.