"الوضع لا يوصف".. غزة إلى أين في ظل استمرار مجازر إسرائيل؟

قصف غزة
قصف غزة

لا تزال المجازر الإسرائيلية بحق أهل قطاع غزة مستمرة، منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر حتى الآن.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري إن القوات الإسرائيلية "أكملت تطويق مدينة غزة" وتقاتل "بكل قوة".

 

 وأوضح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي، إن القوات تحاصر المدينة من عدة اتجاهات و”تعمق” الهجوم البري داخل المدينة. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن القوات الإسرائيلية توغلت في ضواحي مدينة غزة. وأضاف: "نحن في ذروة المعركة".

 

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الجمعة، استشهاد 9227 فلسطينيا وإصابة 23516 آخرين منذ 7 أكتوبر، بينهم 3826 طفلا و2405 نساء كما ارتفع عدد المصابين إلى 23516.

 

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن أربع من مدارسها في غزة التي تستخدم كملاجئ تعرضت لأضرار في أقل من 24 ساعة. وقالت الوكالة في آخر تحديث لها إن ما لا يقل عن 20 شخصا قتلوا وأصيب خمسة آخرون يوم الخميس بعد أن تعرضت مدرسة تستخدم كملجأ لأضرار في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة. وقالت وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن 27 شخصا على الأقل قتلوا في انفجار قرب مدرسة تابعة للأمم المتحدة في مخيم جباليا يوم الخميس.

 

وقالت وزارة الصحة إن 15 شخصا على الأقل استشهدوا أمس الخميس جراء انفجار في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة. وقال متحدث باسم الدفاع المدني في غزة إن الانفجار وقع في مبنى سكني، وأفاد السكان بوجود عشرات الأشخاص محاصرين تحت الأنقاض.

 

قال الجيش الإسرائيلي إن 18 جنديا إسرائيليا قتلوا وسط قتال عنيف في غزة، في سلسلة من الحوادث التي سلطت الضوء على التحديات المتزايدة التي تواجه الجيش الإسرائيلي في محاولاته للتوغل في المناطق المبنية في غزة. ومن بين القتلى المقدم سلمان حبكة، قائد دبابة إسرائيلي تم الترحيب به كبطل بسبب أفعاله خلال هجوم حماس على كيبوتس بئيري.

 

وتم فتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر لليوم الثاني للسماح بإجلاء بعض الجرحى الفلسطينيين وحاملي جوازات السفر الأجنبية، وأكدت وزارة الخارجية البريطانية أن الرعايا البريطانيين تمكنوا من الخروج من غزة يوم الخميس.

 

 وقال جو بايدن إن الولايات المتحدة تمكنت من إخراج 74 مواطنًا مزدوج الجنسية من غزة، وقال متحدث باسم الجانب الفلسطيني من المعبر إنه من المقرر أن يعبر 400 من حاملي جوازات السفر الأجنبية بالإضافة إلى 60 فلسطينيا مصابين بجروح خطيرة بحلول نهاية يوم الخميس.

 

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن طائرة عسكرية يابانية غادرت إسرائيل في وقت متأخر من يوم الخميس وعلى متنها 46 راكبا من بينهم 20 يابانيا. وقالت الوزارة يوم الجمعة إن من بين الركاب أيضا 15 كوريا جنوبيا وأربعة فيتناميين وتايوانيا واحدا.

 

ووقالت منظمة الصحة العالمية إنه “يكاد يكون من المستحيل” تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة. وقال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، إنه لا يمكن ضمان السلامة الأساسية للموظفين في الوقت الحالي. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن الوضع في غزة “لا يوصف”.

 

دعت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في غزة، محذرين من أن "الوقت ينفد" حيث يجد الفلسطينيون هناك أنفسهم في "خطر كبير للإبادة الجماعية". وفي بيان، أعربوا عن “الإحباط العميق إزاء رفض إسرائيل وقف خططها لتدمير” قطاع غزة، وقالوا إنهم يشعرون “بالرعب العميق” إزاء الغارات الجوية الإسرائيلية ضد مخيم جباليا للاجئين.