ما هي خدمة "ستارلينك" Starlink؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

 ما هي خدمة "ستارلينك" Starlink؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة،  بعد عمليات الاجتياح البري التي قامت بها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي زادت عمليات القصف علي غزة، كما قطع جيش الاحتلال جميع الإمدادات وسبل التواصل عن قطاع غزة من كهرباء وانترنت وشبكات هواتف محمولة.

 

وبعد استجابة رجل الأعمال الأمريكي ورئيس شركة تسلا للسيارات، "إيلون ماسك" لمطالبات من رواد التواصل الاجتماعي، بتفعيل خدمة الانترنت الفضائية ستارلينك، من أجل قطاع غزة.، أعلن الملياردير الأمريكي  السبت، أن نظام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية الخاص به ستارلينك، سيدعم الاتصال بالإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة.

 ما هي خدمة "ستارلينك" Starlink؟


هي خدمة تابعة لشركة "سبيس إكس" كان أول ظهور لها في عام 2015 وهي خدمة توفر الإنترنت الفضائي، باستخدام الأقمار الصناعية المنتشرة في المدار المنخفض حول الأرض، علي ارتفاع 550 كيلومتر عن سطح الأرض.

 

وبعد عدد ليس بالقليل من التجارب، تمكنت "ستارلينك" من إطلاق أول أقمارها التجريبية إلى الفضاء في 2018، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن، وصل عدد الأقمار الصناعية المنتشرة في المدار المنخفض حول الأرض إلى أكثر من 3000 قمر صناعي.

 

ترتكز الفكرة الأساسية لخدمة ستارلينك في توفير خدمات الإنترنت إلى البشر جميعا، خاصة في الأماكن النائية، والتي لا تتوفر فيها بنية تحتية تسمح لسكانها بالحصول على الإنترنت الأرضي، بالإضافة إلى تغطية جيدة لشبكات المحمول اللاسلكية، حسب موقع الشركة.


يعتمد الحصول على خدمات الإنترنت الفضائي ستارلينك، على معدات الاستقبال الأرضي، والتي تتمثل في طبق استقبال يتم تثبيته أعلى المنزل، ويتم توصيله بجهاز يقوم بتوزيع الإشارة لاسلكيًا داخل المنزل، وهذا ما يقوم به تمامًا جهاز الراوتر.

 

كما عملت ستارلينك على توسيع نطاق انتشار خدماتها تدريجيًا على مدى العامين الماضيين، حيث وصل عدد منصات الاستقبال المبيعة إلى 500 ألف شخص على مستوى العالم.


ووفق موقع الشركة، فإن سرعة الإنترنت الفضائي مع ستارلينك تتراوح ما بين 50 ميجابيت و250 ميجابيت في الثانية الواحدة، على مستوى الاستخدام المنزلي، بينما السرعات تصل إلى 350 ميجابيت في الثانية بالنسبة للشركات المشتركة في خدمة Starlink Business.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1