علاج جفاف الحلق.. بشراب الليمون مع العسل والزنجبيل

علاج جفاف الحلق
علاج جفاف الحلق

جفاف الحلق من المشكلات الشائعة في فصل الشتاء، وقد يكون بسيطا أو مزمنا، ويمكن أن ينتج جفاف الحلق عن التعرض إلى الجراثيم والفيروسات، وأيضا عدوى الجهاز التنفسي، وتعد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا من مسببات جفاف الحلق، وهذا نتيجة التعرض إلى الفيروسات التي يتعرض إليها الإنسان أثناء إصابته بالبرد.

علاج جفاف الحلق 

علاج جفاف الحلق.. وعندما ينام الشخص وفمه مفتوح يتعرض إلى الإصابة بجفاف الحلق؛ وهذا لأن الهواء الداخل إلى الفم أثناء النوم يساعد على تجفيف اللعاب، مما ينتج عنه الشخير والتعرض إلى رائحة الفم الكريهة، وتعد الحساسية الموسمية التي تصيب الكثير من الأشخاص خاصة لمن يعاني من ضعف المناعة، مما يتسبب في جفاف الحلق والإصابة بالسعال والاحتقان بالأنف، كما ان الإصابة بزيادة حمض المعدة والارتجاع المريئي يعمل على الإصابة بالجفاف في الحلق. 

سبب جفاف الحلق رغم شرب الماء

وغالبًا ما يحدث التهاب الحلق نتيجة للفيروسات فيصاب الشخص بنزلات البرد، الإنفلونزا والتعرُّض لبعض أنواع البكتيريا أو من التدخين، ويعدّ التهاب الحلق من الوعكات الصحيّة الشائعة جدًا والتي لا تستدعي القلق عمومًا، وتشفى ذاتيًا في غضون أسبوع تقريبًا.

اعراض التهاب الحلق 

ومن اعراض التهاب الحلق ما يلي:

جفاف الحلق مع الشعور أنّه مخدّش. 

سعال خفيف.

رائحة فم كريهة.

ألم في الحلق خاصة عند البلع. 

احمرار في نهاية الفم.

تورم الرقبة. 

علاج جفاف الحلق 

علاج جفاف الحلق في المنزل

ويمكن علاج جفاف الحلق في المنزل عن طريق الأساليب التالية:

  • شراب الليمون مع العسل والزنجبيل، وذلك عن طريق غلى الزنجبيل وإضافة الليمون والعسل وتناوله يوميا، حيث يحتوى الزنجبيل على مواد مضادة للميكروبات والجراثيم ويعمل العسل على ترطيب الحلق وطرد السموم من الجسم، فضلا عن فوائد الليمون الهائلة لعلاج التهابات وجفاف الحلق.
  • خل التفاح، يحتوى على خصائص وفيتامينات تعمل على تخفيف الألم وعلاج التهابات الحلق والجفاف، وذلك عن طريق إذابة معلقتين من خل التفاح على معلقه مياه وتناوله يوميا.
  • غرغرة المياه بالملح، فهى تساعد على تقليل التورم والالتهاب وقتل الميكروبات.
  •  الإكثار من تناول العسل الأبيض، حيث إنه يحتوى على فيتامينات وعناصر غذائية تساعد على ترطيب الحلق وعلاج الالتهاب والجفاف.
  • زيت جوز الهند، أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن زيت جوز الهند يساعد على الحد من الالتهاب والجفاف، كما إنه يعمل على تليين الأغشية المخاطية، وذلك عن طريق اضافة معلقتين من جوز الهند على المياه المغلية أو الشاى وتناول المشروب مرتين فى اليوم.
  • القرفة باللبن، وذلك عن طريق على القرفة وإضافة الحليب عليها، فتحتوى الحلبة على مجموعة من العناصر المهمة لتعزيز صحة الجسم وعلاج الالتهابات والتورم، كما يعمل الحليب على تلطيف وترطيب الحلق، فمن الممكن تناول الحليب مرتين فى اليوم.
  • النعناع المغلى يحتوى على فيتامينات وعناصر غذائية تساعد على مكافحة الجراثيم والفيروسات وترطيب الحلق.